الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

للشهر الثامن.. أسعار الغذاء العالمية تصعد 4.3 بالمئة خلال يناير

للشهر الثامن.. أسعار الغذاء العالمية تصعد 4.3 بالمئة خلال يناير

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية خلال يناير/ كانون ثاني الماضي بنسبة 4.3 بالمئة للشهر الثامن على التوالي، بقيادة الحبوب والزيوت النباتية والسكر، وفق التقرير الشهري الصادر، الخميس، عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

وقالت (فاو) في تقريرها اليوم، إن مؤشرها الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، بلغ 113.3 نقطة في يناير بزيادة 4.3 بالمئة عن ديسمبر 2020.

وقراءة المؤشر المسجلة الشهر الماضي، الأعلى منذ يوليو/ تموز 2014.

ويراقب مؤشر “فاو” لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وأظهر مؤشر أسعار الحبوب زيادة شهرية حادة بنسبة 7.1 بالمئة، تقودها أسعار الذرة العالمية، التي ارتفعت 11.2 بالمئة وهي الآن أعلى بنسبة 42.3 بالمئة عن مستواها في يناير 2020.

ويعكس الارتفاع تزايد شح الإمدادات العالمية وسط عمليات شراء كبيرة من الصين.

وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.8 بالمئة في الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ مايو/ أيار 2012؛ وشملت العوامل الدافعة إنتاج زيت النخيل أقل من المتوقع في إندونيسيا وماليزيا بسبب هطول الأمطار الغزيرة والنقص المستمر في القوى العاملة المهاجرة.

وصعد مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 8.1 بالمئة مما كان عليه في ديسمبر، حيث أثار الطلب العالمي القوي على الواردات مخاوف بشأن انخفاض التوافر بسبب تدهور آفاق المحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.6 بالمئة ، مدعوماً بمشتريات الصين المرتفعة قبل احتفالات عطلة رأس السنة القادمة في البلاد، وسط انخفاض الإمدادات القابلة للتصدير موسمياً في نيوزيلندا.

وارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 1 بالمئة مقارنة مع ديسمبر، مدفوعاً بارتفاع الواردات العالمية من لحوم الدواجن، وخاصة من البرازيل، وسط تفشي أنفلونزا الطيور التي أعاقت الإنتاج والصادرات من العديد من البلدان الأوروبية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى