أخبار عالميةالأرشيف

طهران تؤكد إفراج واشنطن عن 5 إيرانيين ونقل أموالها المجمدة

طهران تؤكد إفراج واشنطن عن 5 إيرانيين ونقل أموالها المجمدة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أكدت إيران، مساء الاثنين، إطلاق الولايات المتحدة سراح 5 من مواطنيها ضمن صفقة تبادل سجناء بين البلدين، ونقل أموالها المجمدة في كوريا الجنوبية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مسؤولين (لم تسمهم) أن السجينين المفرج عنهما مهرداد معين أنصاري ورضا سرهنك بور كفراني، وصلا إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث سيتم نقلهما لاحقا إلى طهران، حسبما أفاد مراسل الأناضول.

وأوضح المسؤولون أن “واحدا من بين السجناء الثلاثة الآخرين سيتم نقله إلى دولة ثالثة (لم تحدد)، بينما سيبقى اثنان آخران في الولايات المتحدة”.

وفي السياق، قال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية علي باقري، إن “الحكومة تولي اهتماما خاصا بمصير رعاياها جميعا”، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” المحلية.

وأكد باقري الذي یرافق الرئیس الإیراني ابراهيم رئيسي في زيارته الحالية إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أن “موضوع تبادل السجناء والإفراج عن الأرصدة الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية كان أحد المواضيع التي بُحثت طيلة المفاوضات المكثفة خلال السنوات الماضية بشكل غير مباشر بين إيران والولايات المتحدة”.

وأضاف: “خلال هذا التبادل أدرجنا على جدول أعمالنا تبادل خمسة سجناء إيرانيين في أمريكا اعتقلتهم السلطات الأمنية هناك بشكل غير قانوني، وسيعود جزء منهم إلى البلاد، وبعضهم سيبقى في أمريكا لأن أعمالهم ومعيشتهم هناك”.

وأعرب باقري عن أمله في أن “يسهم إطلاق سراح هؤلاء السجناء في إيجاد قناعة لدى أمريكا بعدم اضطهاد الإيرانيين الذين يقيمون فيها بشكل قانوني”.

وفي سياق متصل، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، في وقت سابق اليوم، إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو من الأموال الإيرانية المجمدة في حسابات 6 بنوك إيرانية في بنكي “الأهلي” و”الدخان” في قطر، وفق “إرنا”.

وأوضح فرزين أن “السلطات القطرية أرسلت بالأمس خطابا رسميا يفيد بتفعيل حسابات 6 بنوك، واليوم تم إيداع 5 مليارات و573 مليون و492 يورو في الحسابات المصرفية”.

وفي أغسطس/ آب الماضي، توصلت إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق بوساطة قطرية لتبادل السجناء ورفع التجميد عن الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية والعراق.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى