أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

وزير الخارجية اليوناني يعلن عن مسار تشاوري مع نظيره التركي

وزير الخارجية اليوناني يعلن عن مسار تشاوري مع نظيره التركي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الخارجية اليوناني، يورغوس يرابتريتيس، إنه دخل في مسار تشاوري مع نظيره التركي هاكان فيدان بـ”حسن نية وتفاؤل حذر”.

وفي مقابلة مع صحيفة بروتو ثيما المحلية، شدد يرابتريتيس على أن بلاده “ما تزال في بداية عملية الحوار” بشأن العلاقات بين تركيا واليونان.

وأوضح أن “تغير لهجة الخطاب (بين البلدين) والهدوء السائد في بحر إيجة يعدان من الإنجازات المهمة”.

وأضاف: “على أية حال، فإن التقدم في قضايانا الأساسية يتطلب الصدق والالتزام بمناخ التوافق، وقبل كل شيء، التطبيق الصارم للقانون الدولي، والالتزام بالقيم الأساسية العالمية”.

وقال إن ما تميل إليه اليونان “يتعلق بمعالجة الاختلافات الكبيرة بين البلدين عبر الوعي التاريخي المباشر، والفهم الكامل لتعقيداتها”.

وأشار إلى أن المرحلة اللاحقة تتضمن التطرق إلى ملفي “الحد من الجرف القاري” و”المنطقة الاقتصادية الخالصة”، اللتان تعدان “الخلافات المهمة الوحيدة بيننا والتي يمكن تقديمها إلى القضاء الدولي”.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية التركية، عقد براق أقتشابار نائب وزير الخارجية، اجتماعا مع نظيريه اليونانيين كوستاس فراغويانيس وألكساندرا بابادوبولو في العاصمة أثينا.

وقالت الوزارة في بيان: “عقد نائب الوزير أقتشابار ونظيره اليوناني فراغويانيس اجتماعاً في أثينا أمس (الاثنين) على ضوء المناخ الإيجابي للاجتماعات رفيعة المستوى الأخيرة بين تركيا واليونان، وتماشيا مع تكليفات قادة البلدين وخريطة الطريق المتفق عليها من قبل وزيري خارجية البلدين”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى