أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

إسطنبول.. موصياد ومجموعة الثماني الإسلامية توقعان مذكرة تفاهم

إسطنبول.. موصياد ومجموعة الثماني الإسلامية توقعان مذكرة تفاهم

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

وقعت جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية “موصياد”، ومنظمة الدول الثماني الإسلامية النامية للتعاون الاقتصادي (دي-8)، مذكرة تفاهم لتطوير العلاقات التجارية وزيادة التعاون.

جاء ذلك خلال قمة للمنظمة على هامش معرض “موصياد إكسبو 2022” التجاري الذي تنظمه الجمعية في إسطنبول، وتشارك فيه وكالة الأناضول بصفة شريك إعلامي عالمي.

ووقع مذكرة التفاهم، السبت، الأمين العام للمنظمة إسياكا عبد القادر إمام، ورئيس “موصياد” محمود أصملي، في مركز “توياب” للمعارض بالشطر الأوروبي لإسطنبول.

وقال إمام في كلمة خلال القمة، إن منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي أسست من قبل بنغلاديش ومصر وإيران وإندونيسيا ونيجيريا وماليزيا وباكستان وتركيا (عام 1996).

وأشار إلى أن المنظمة أقامت تعاونا مهما بين الدول الأعضاء منذ تأسيسها في العديد من القطاعات مثل الزراعة والتجارة والنقل والطاقة والسياحة، وأن هذا التعاون يزداد يوما بعد يوم.

وكشف الأمين العام أن حجم التجارة بين دول المنظمة ارتفع إلى 1.8 تريليون دولار، لكنه أكّد أن الأرقام الحالية في الواقع أقل بكثير من الأهداف المراد تحقيقها.

من جهته، قال أصملي إن إجمالي عدد سكان الدول الأعضاء في المنظمة يقدر بنحو 1.2 مليار نسمة، وأن حجم اقتصادها اقترب من 4 تريليونات دولار.

وأشار إلى أن اقتصاد تركيا تمكن من نشر أداء النمو القوي على مدى العام، وأن المنظمات الدولية عدلت توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في اتجاه تصاعدي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى