أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تشاووش أوغلو لليونان: اعتمادكم على واشنطن وأوروبا لن يفيدكم

تشاووش أوغلو لليونان: اعتمادكم على واشنطن وأوروبا لن يفيدكم

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

خاطب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليونان قائلا: “إذا كنتم تعتمدون على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتحتمون بالغرب، فإننا نقول لكم صباح الخير، استيقظوا من هذا الحلم، فهذا لن يفيدكم ولن يقف أحد بجانبكم”.

وأوضح تشاووش أوغلو في مقابلة مع قناة تي في نت TVNET التركية (غير حكومية)، الثلاثاء، أن اليونان منزعجة من ثِقل تركيا على المستوى العالمي وليس الإقليمي فقط.

وأضاف أن أثينا تنتهك القانون الدولي والمعاهدات والاتفاقيات المبرمة من خلال تسليح جزر بحر إيجة.

وأشار إلى أن اليونان تواصل القيام بأعمال استفزازية ضد تركيا، داعيا أثينا إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم التهجم على تركيا في المحافل الدولية.

وفيما يخص الدور الأمريكي في الخلافات القائمة بين أنقرة وأثينا، قال تشاووش أوغلو: “ميزان الولايات المتحدة الأمريكية اختل، ومن الخطأ الفادح أن يختل ميزان الولايات المتحدة من أجل إرضاء بعض اللوبيات”.

وعن الملف السوري، أكد تشاووش أوغلو أن بلاده تسعى جاهدة لإنهاء هدر الدماء في هذا البلد.

وشدد على مواصلة تركيا كفاحها ضد تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي الناشط في الأجزاء الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشار إلى أن عمليات تركيا ضد تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي”، تعتبر خطوات داعمة لوحدة الأراضي السورية، مبينا أن الدول الداعمة لهذا التنظيم الإرهابي تريد تقسيم سوريا.

وأردف: “من أجل تحقيق استقرار دائم في سوريا، يجب أن تتفق المعارضة والحكومة على دستور وخارطة طريق بما في ذلك الانتخابات، فهناك قرار من مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن”.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه يجب أن يكون هناك إجماع على الدستور في سوريا، ويجب اتخاذ خطوات لقيادة البلاد إلى الانتخابات، وعلى النظام السوري أن يفهم أنه لن يكون هناك سلام واستقرار في البلاد دون إجماع.

واستطرد قائلا: “لا نريد أن تتقسم سوريا وخاصة على يد تنظيمات إرهابية، فهذا ليس من مصلحتنا ويهدد أمننا، ولتحقيق وحدة الأراضي السورية هناك حاجة إلى اتفاق وتفاهم، ولتحقيق مثل هذا الاتفاق والتفاهم لا بد من حوار مع النظام السوري، وهذا الحوار متواصل حاليا على صعيد أجهزة الاستخبارات”.

وتابع: “في الماضي حدث بالصدفة لقاء بيني وبين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، كان لقاءً قصيرا وعابرا، لكن في المستقبل ومع تحقيق التقدم، يمكن إجراء مثل هذه الاتصالات أيضا بغية رفع مستوى دورنا بشكل أكبر”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى