الأرشيفالشرق الاوسط

مصدر مطلع: لبنان تسلم ملاحظات إسرائيل على اتفاق ترسيم الحدود

مصدر مطلع: لبنان تسلم ملاحظات إسرائيل على اتفاق ترسيم الحدود

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال مصدر لبناني مطلع، السبت، إن “لبنان تسلم من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين الملاحظات الإسرائيلية على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية التي أعدتها واشنطن وأبدى كلٌ من لبنان وإسرائيل ملاحظاته عليها”.

وأضاف المصدر للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن “نائب رئيس البرلمان إلياس بوصعب يناقش مع الوسيط الأمريكي تلك الملاحظات”.

وبوصعب، المكلف من الرئاسة اللبنانية بمتابعة هذا الملف، قال في تصريحات صحفية قبل يومين إنه “تم إنجاز 90 بالمئة من الاتفاق، لكن نسبة 10 بالمئة المتبقية هي الحاسمة”.

والخميس، أفادت وسائل إعلام عبرية أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يرفض ملاحظات لبنان على نص الاتفاق” بعدما نقلها هوكستين إلى تل أبيب.

وسبق ذلك، إعلان الرئاسة اللبنانية في بيان، أن ملاحظات بيروت على مسودة اتفاق لترسيم الحدود تضمن حقوقها في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.

والأسبوع الماضي تلقّى كل من لبنان وإسرائيل صيغة اتفاق نهائي من هوكستين، في محاول لحلّ نزاع على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط، تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية قبل أن تُستأنف.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى