أخبار سورياالأرشيف

عقب قرار قضائي ضدها.. تراجع أسهم “هولسيم” الفرنسية السويسرية

عقب قرار قضائي ضدها.. تراجع أسهم “هولسيم” الفرنسية السويسرية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

تراجعت أسهم شركة الإسمنت الفرنسية السويسرية “هولسيم المحدودة”، بأكثر من 4 بالمئة، بعد أن أكدت المحكمة العليا الفرنسية تورطها في تمويل تنظيم “داعش” والمشاركة بجرائم ضد الإنسانية.

واتخذت المحكمة العليا الفرنسية، الثلاثاء، قرارا يمهد الطريق أمام اتهام عملاق شركة الأسمنت الفرنسية “لافارج” (الاسم القديم لهولسيم المحدودة) بـ “المشاركة في جرائم ضد الإنسانية” وتمويل “داعش”.

وأفاد بيان صادر عن المحكمة العليا الفرنسية، أنه تم إلغاء قرار محكمة الاستئناف في باريس الخاصة بالتهم الموجهة ضد شركة “لافارج”، والطلب من المحكمة الدنيا إعادة النظر في طلب الإلغاء المقدم من الشركة مع قضاة مختلفين.

وبعد إعلان المحكمة العليا الفرنسية، انخفضت أسهم الشركة المتداولة في بورصة باريس بأكثر من 4 في المئة إلى 44.12 يورو، وإلى أقل من 48 فرنكا سويسريا في البورصة السويسرية.

يشار أنه عقب إغلاق شركة “لافارج” مصنعها في سوريا عام 2014، تم تأسيس شركة ” لافارج هولسيم” الفرنسية السويسرية، وفي مايو/أيار 2021، تم تغيير اسم الشركة إلى “هولسيم المحدودة”.

وكانت السلطات الفرنسية تحقق في ما إذا كانت “لافارج” التي استحوذت عليها منافستها السويسرية “هولسيم” في 2015، قد دفعت أموالا لـ”داعش” الإرهابي في 2013 و2014 لضمان استمرارية عمل مصانعها في مناطق كان التنظيم يسيطر عليها بسوريا.

وتواجه “هولسيم المحدودة” تهمة دفعها مبلغ 13 مليون يورو لجماعات مسلحة بينها تنظيم “داعش” الإرهابي بين العامين المذكورين، لضمان استمرار العمل في مصانعها بسوريا.

وفي نوفمبر/تشرين ثان 2019 رفضت محكمة استئناف فرنسية اتهاما مبدئيا للشركة “بالضلوع في جرائم ضد الإنسانية” ضمن نشاطها في سوريا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى