أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

نيويورك.. مباحثات تركية أممية حول التطورات في أوكرانيا

نيويورك.. مباحثات تركية أممية حول التطورات في أوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة مارتين غريفيث، في نيويورك الأمريكية، التطورات السياسية والعسكرية في أوكرانيا.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية، الأربعاء، إن قالن وغريفيث التقيا على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول الجانبان في لقائهما بمقر الأمم المتحدة، التطورات السياسية والعسكرية في أوكرانيا، والأوضاع الإنسانية والمساعدات الإنسانية وشحن الحبوب في هذا البلد.

وأكدا خلال اللقاء على أهمية الجهود الدبلوماسية التركية المبذولة في سبيل فتح الممرات الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق الاشتباكات في أوكرانيا.

وشددا على أهمية اتفاق إسطنبول لشحن الحبوب الأوكرانية الذي تم التوصل إليه بمبادرة تركية وأممية، الأمر الذي ساهم في حل أزمة الحبوب العالمية.

وتطرقا إلى استمرار المساعي التركية المكثفة من أجل وقف إطلاق النار في أوكرانيا والعودة إلى طاولة المفاوضات.

واتفق الطرفان على استمرار التنسيق والتعاون بين تركيا والأمم المتحدة في سبيل الحد من الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وفي 22 يوليو/تموز، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى