أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أردوغان: منفتحون مبدئيا لضمانة المفاوضات الأوكرانية الروسية

أردوغان: منفتحون مبدئيا لضمانة المفاوضات الأوكرانية الروسية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تنظر بإيجابية من حيث المبدأ إلى الاضطلاع بضمانة محتملة في المفاوضات الأوكرانية الروسية.

وذكرت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان الأحد، أن أردوغان بحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر المستجدات في الحرب الروسية الأوكرانية، ومسار المفاوضات بين البلدين.

وأكد أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني “ضرورة إجلاء الجرحى والمدنيين من مدينة ماريوبول جنوب شرقي البلاد”.

وشدد أن تركيا مستعدة لتقديم الدعم اللازم لعملية المفاوضات الأوكرانية الروسية بما في ذلك الوساطة، مبينا أن بلاده تنظر بإيجابية من حيث المبدأ إلى مسألة الضمانة في هذا الإطار.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عبر تويتر: “أجريت محادثة هاتفية مهمة مع الرئيس رجب طيب أردوغان”.

وأضاف: “عشية محادثاته مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، شددت على ضرورة الإجلاء الفوري للمدنيين من ماريوبول، بما في ذلك (مصنع الصلب) آزوفستال، والتبادل الفوري للقوات المحاصرة.

وتابع: “بحثت مسار عملية التفاوض والتنسيق مع تركيا ودول أخرى بشأن الضمانات الأمنية لدولتنا. أثيرت قضايا تتعلق بالقدرات الدفاعية والأمن الغذائي العالمي المهددة بسبب إعاقة الملاحة في البحر الأسود”.

وشهدت إسطنبول، أواخر/ مارس الماضي، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني في “قصر دولمة بهتشه” الرئاسي، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى