أخبار عالميةالأرشيف

وسائل إعلام: اليونان تبدأ بتركيب نظام مضاد للمسيّرات التركية في منطقة بحر إيجة

وسائل إعلام: اليونان تبدأ بتركيب نظام مضاد للمسيّرات التركية في منطقة بحر إيجة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أفادت صحيفة كاثيمرني اليونانية، في تقرير لها، أن أثينا بدأت بتثبيت أنظمة مضادة للمسيّرات التركية في منطقة بحر إيجة، موزعة على نقاط سرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النظام هو نسخة من نظام مضاد للطائرات بدون طيار ويحتوي على ميزات مشابهة لتلك الموجودة في قبة الطائرات بدون طيار الإسرائيلية، وهو نظام مشتق من القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ طورته تل أبيب للتصدي للطائرات بدون الطيار.

وأكدت الصحيفة أن الهدف من تثبيت هذا النظام هو التصدي للمسيّرات التركية من راز بيرقدار تي بي 2 والعنقاء.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “ذا ديفينس بوست” الأمريكية أن اليونان تخطط لشراء حزمة طائرات بدون طيار من نوع “MQ-9” من الولايات المتحدة، بقيمة 400 مليون يورو.

كما أعلنت اليونان خلال الشهر الجاري أنها أرسلت طلبًا رسميًا إلى الولايات المتحدة لشراء 20 طائرة مقاتلة من طراز “إف-35”.

وفي سياق متصل، أشار الخبراء إلى أن بيع مقاتلات من طراز “إف-35” لليونان سيثير غضب أنقرة، مركدين أن هناك خطابات في تركيا مفادها أن الولايات المتحدة تستخدم اليونان كبيدق للسيطرة على تركيا، وأن تعميق العلاقات الأمريكية اليونانية يثير قلقها.

كما أكد الخبراء أن الاقتصاد اليوناني لا يزال هشًا وليس من الواضح كيف سيتم دفع ثمن المقاتلات، ولا سيما أن تكلفة المقاتلة الواحدة من طراز “إف-35” تبلغ قمتها 78 مليون دولار.

وأوضح الخبراء أن اليونان حتى لو كانت بأفضل حالاتها فمن الصعب جدًا على أن يكون لديها أسطول من مقاتلات “إف-35”.

والجدير بالذكر أن الصحف اليونانية والغربية نشرت العام الفائت تقارير سلطت الضوء فيها على القلق المتزايد لدى أثينا بسبب الطائرات التركية المسيّرة. وأشارت حينها التقارير إلى أن وزير الدفاع اليوناني “نيكوس بانايوتوبولوس” ركزت مباحاثاته، خلال زيارته إلى إسرائيل حينها، على تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات المسيرّة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى