أخبار عالميةالأرشيف

رغم دعمهما للإرهاب.. حزب الشعب الجمهوري يدعم انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

رغم دعمهما للإرهاب.. حزب الشعب الجمهوري يدعم انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

لم يصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض بيانًا بشأن عضوية فنلندا والسويد في الناتو، ولا سيما أن هاتين الدولتين تحضتن تنظيمات إرهابية تستهدف تركيا.

لكن بعد إرسال الدولتين وفودهما إلى أنقرة للحصول على موافقة من تركيا بشأن عضويتهما في الناتو، صدرت تصريحات من حزب الشعب الجمهوري، حيث تجاهل الحزب مطالب تركيا المحقة باعتبارها الدولة الأكثر معاناة من إرهاب التنظيمات المتواجدة في السويد وفنلندا، واشار الحزب إلى أنه يدعم ويوافق على انضمام البلدين إلى الناتو.

وفي السياق ذاته، أدلى ممثل السياسة الخارجية لحزب الشعب الجمهوري أونال تشفيكوز بتصريحات لوسائل إعلام فنلندية، أشار فيها إلى أن معارضة الرئيس رجب طيب أردوغان لعضوية فنلندا في الناتو بسبب دعمهما لتنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي يعتبر “خطأ تكتيكي”.

وقال: “يواصل حزب الشعب الجمهوري دعم عضوية فنلندا في الناتو “.

وفي سياق متصل، أشار “هيسار أوزسوي” نائب حزب الشعوب الديمقراطي، الذراع السياسي لمنظمة بي كا كا الإرهابية: “ستكون خيبة أمل كبيرة لنا إذا أذعنت الحكومتان الفنلندية والسويدية لهذه المطالب المتطرفة”. بالإشارة إلى مطالب تركيا المحقة.

نُشر التقرير مع الخريطة

ويشار إلى أن موقع “هلسينغيغ سامورات” الفنلندي الإخباري الذي نشر التقرير، أجرى مقابلات مع نواب من حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي، وأرفقه بصورة ما يسمى خريطة كردستان.

وعلى صعيد آخر، بدأت الأصوات تتصاعد من المعارضة بالتزامن مع زيارة الوفدين السويدي والفنلندي، حيث أبلغت تركيا الأطراف بأنها لن توافق على العضوية حتى تتبدد المخاوف الأمنية بخطوات ملموسة.

وأعرب حزب الشعب الجمهوري وحليفه السري حزب الشعب الجمهوري، الذراع السياسي لتنظيم بي كا كا الإرهابي، عن استعدادهما تقديم دعم كبير لعضوية السويد وفنلندا في الناتو.

أتاتورك يحب فنلندا!

من جهة أخرى، أفاد نائب حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول أونال تشفيكوز أن معارضة الرئيس رجب طيب أردوغان لعضوية فنلندا في الناتو بسبب دعمهما لتنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي يعتبر “خطأ تكتيكي”.

وزعم شيفيكوز أن أتاتورك أحب فنلندا أيضًا، مشيرًا إلى أن حزب الشعب الجمهوري مستعد لدعم عضوية فنلندا في الناتو. وأضاف: “فنلندا ستنضم إلى الناتو وستكون لها علاقات جيدة مع تركيا”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى