أخبار عالميةالأرشيف

أبو الغيط: عودة سوريا “شأن عربي ولا نسعى لصدام”

أبو الغيط: عودة سوريا “شأن عربي ولا نسعى لصدام”

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الجمعة، أن قرار إعادة سوريا إلى مقعدها “شأن عربي”، مؤكدا أنه “لا سعي لصدام مع القوى الخارجية” بشأن موقفها المغاير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عقب اختتام القمة العربية الـ32 التي استضافتها مدينة جدة، ردا على سؤال بشأن “الانتقادات الأمريكية والأوروبية” لعودة دمشق.

وفي 7 مايو/ أيار الجاري، قررت الجامعة العربية عودة مقعد دمشق، ضمن حراك عربي متصاعد لحل الأزمة السورية، بعد نحو 12 عاما من التجميد، قبل أن تتحفظ واشنطن ودول غربية بشأن القرار.

وقال أبو الغيط: “أتصور شخصيا أنه يجب أن نعمل بمعزل عن رؤية القوى الخارجية لخطوة عودة سوريا للجامعة العربية”.

وأضاف: “هذا أمر خاص بالدول العربية والشأن العربي، وسوريا من الدول السبع المنشئة للجامعة العربية، وإذا استعادت دولة مقعدها فهذا شأن عربي”.

وتابع: “علينا أن نسعى لإقناع الدول الأخرى بصحة المنهج العربي وأن هذه إرادة عربية ولا نسعى لصدام أو اختلاف مع القوى الخارجية”.

وأشار إلى أنه “هناك اجتماع بين القوى الأوروبية والعربية في القريب العاجل، وأتمنى ألا تقرر تلك القوى التراجع بسبب هذا الأمر (عودة مقعد دمشق)”.

وشهدت “قمة جدة” الجمعة، مشاركة رفيعة وغير مسبوقة من القادة العرب، وبمشاركة أولى لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011 على خلفية قمع عسكري لاحتجاجات شعبية اندلعت في 2011 للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى