أخبار تركيا المحليةالأرشيف

أمينة أردوغان: مشروع “صفر نفايات” تجاوز أحلامي وحقق نجاحًا دوليًا

أمينة أردوغان: مشروع “صفر نفايات” تجاوز أحلامي وحقق نجاحًا دوليًا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، أن مشروع “صفر نفايات” الذي ترعاه منذ انطلاقه في عام 2017 تجاوز أحلامها وحقق نجاحاً دولياً، معبرةً عن فخرها بالنتائج التي حصل عليها المشروع ليتجاوز حدود تركيا للعالم كعلامة تجارية.

كما أشادت بمشروع “صفر نفايات”، “إنه انجاز مهم لبلدنا ويسعدنا كثيراً ، لقد دخل مفهوم “صفر نفايات” إلى حياتنا جميعاً وأصبح معروف لمواطنينا من عمر 7 أعوام حتى 70 عاماً.

وأشارت السيدة الأولى “أردوغان” إلى أن المشروع يشكل هدفاً مهماً يتمثل في جعل تركيا من بين الدول الرائدة في الهندسة المعمارية من أجل عالم صالح للعيش، وتوريث الأجيال القادمة تركيا نظيفة ومتطورة.

الجميع يعرفه من 7 أعوام وحتى 70 عامًا

وفي نفس السياق، قالت السيدة أمينة أردوغان حول المشروع : “لقد تجاوز المشروع أحلامي بكثير، واليوم أؤكد أن المشروع معروف للجميع في بلدنا من عمر 7 سنوات حتى 70 عاماً، هذا إنجاز مهم لسمعة تركيا وإنه يسعدنا كثير ذلك.”

وأضافت السيدة “أمينة أردوغان”: ” مفهوم المشروع “صفر نفايات” دخل إلى حياتنا الآن، ولدينا هدف لتوسيع المشروع في جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2023. نحن نتابع جهود”وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي” في هذا المجال. إضافة إلى أن جميع البلديات في تركيا مهتمة جدًا بذلك”.

كما أكدت أن “العديد من المؤسسات في تركيا تتعاون لتعزيز فكرة عدم انتشار النفايات، في حين توفر وزارة التربية الوطنية التركية التعليم بشأن انعدام النفايات وتغير المناخ والبيئة للطلاب على جميع المستويات والمراحل”.

وأشارت إلى أن “جميع الوزارات والمؤسسات لديها واجبات مهمة للغاية في مشروع “صفر نفايات”، ولقد حققنا العديد من الأهداف في وقت مبكر وأعتقد أننا نقوم بعمل مثالي كدولة”.

توفير 2.44 مليار ليرة تركية

وفي السياق نفسه، أردفت السيدة “أمينة أردوغان”: “منذ بداية مشروعنا في عام 2017 حتى يناير/ كانون الثاني 2022، تم إنتاج 16.5 مليون طن من الورق المقوى، و 4.1 مليون طن من البلاستيك، و 1.7 مليون طن من الزجاج، و 0.4 مليون طن من المعدن ، و تمّ ادخال 1.5 مليون طن من المواد العضوية و 24.2 مليون طن من النفايات القابلة لإعادة التدوير والاستعمال إلى الاقتصاد التركية”.

وتابعت بالقول: “عندما بدأ مشروع “صفر نفايات” ، كان معدل الاسترداد 13 بالمائة. حاليًا ، يبلغ هذا المعدل حوالي 22.4 بالمائة، ونهدف إلى زيادة معدل الاسترداد إلى 35 بالمائة في عام 2023”.

وأضافت: “مع تطبيع نظام الحقائب البلاستيكية المدفوعة تم توفير 75 بالمائة من استخدام هذه الأكياس ومنع 354 ألف طن من النفايات البلاستيكية الناتجة عن الأكياس البلاستيكية، ما أدى إلى منع استيراد المواد الخام اللازمة لإنتاج الأكياس البلاستيكية لتوفير ما يقرب من 2.44 مليار ليرة، مشيرةً إلى أنه قد تم منع ما يقرب من 14 ألفًا و 640 طنًا من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كما أكدت أن الكل فخور بهذه النتائج التي تحققت، وأن الجهد الذي بُذل عبار عن استثمار كبير لمستقبل تركيا والأجيال القادمة.

وفي مزيد من التفاصيل قدمت السيدة أمينة أردوغان نصائح عديدة، حول مشروع “صفر نفايات” قائلة:

“إن المشروع ليس في الواقع مفهوماً غريبًا بالنسبة لنا، لدينا نحن ثقافة استهلاك ما نحتاجه وإطالة عمر الأشياء عن طريق إصلاحها قبل شراء واحدة جديدة، ولا ينبغي أن ننظر إلى أي شيء على أنه مُتلف أو يجب رميه في القمامة”.

“إن تفضيل استخدام المنتجات التي يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى بديلاً من المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة سيساهم بشكل كبير في مستقبل العالم، وفي الواقع النقطة الرئيسية في هذا الصدد هي تكوين أقل قدر ممكن من النفايات، والفكرة الأفضل عدم التسبب في أي نفايات”.

“لقد أنشأنا نظام صفر نفايات في المعاهد التعليمية والشرعية وفي جميع المؤسسات التي تتبع لرئاسة الجمهورية، ولم تعد شاحنات القمامة تدخل إلى تلك الأماكن بعد الآن”، حيث يتمُ إرسال بقايا الطعام المتبقية في قاعات الطعام إلى ملاجئ الحيوانات، في حين تحولت حدائق تلك الأماكن إلى مأوى صغير للقطط والكلاب، التي يعتني بها بعض المتطوعين المحيبين لتلك الحيوانات.

أصبح مشروع “صفر نفايات” علامة تجارية عالمية

وفي السياق ذاته، قالت السيدة أمينة أردوغان: “إن مشروع “صفر نفايات” قد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط حيث شاركت 21 دولة متوسطية في العديد من المشاريع وتمّ اختيار مشروعنا كأفضل مشروع، لقد كنا سعداء بها، لأن تركيا لاعب رئيسي في البحر الأبيض المتوسط، الذي يعد من أكثر المناطق تأثراً بتغير المناخ، نسعى جاهدين من أجل مستقبل بلدنا والعالم، وتقدر العديد من المنظمات الدولية جهودنا الخاصة ضمن مشروع “صفر نفايات” الذي أصبح علامة تجارية عالمية، أنا فخورة بهذا لبلدي تركيا ،وإن هذه الجوائز ليست لنا وحدنا ولكن لأطفالنا ولأجيالنا القادمة “.

النساء سيّكنّ رائدات

وبما يخص دور المرأة في مشروع “صفر نفايات” ، قالت السيدة “أمينة أردوغان”: “ليس من محض المصادفة أن تلتقي النساء والبيئة معاً، بل على العكس ، إنها شراكة مهمة، فالمرأة هي الجهة الفاعلة الرئيسية في هذا الموضوع في جميع أنحاء العالم.

وأضافت: “أنا أعتقد أن النساء رائدات في تعزيز مبدأ “صفر نفايات” وجعله جزءاً لا يتجزأ من حياتنا إنهن يعرفن أن مستقبل أطفالهن يعتمد على حماية الطبيعة، ونحن نشجع دائماً النساء على المشاركة في المشاريع البيئية ، ويشاركن بأعداد متزايدة”.

زوجات زعماء العالم مدعوات للمشاركة

وفي هذا السياق، دعت أمينة أردوغان زوجات القادة في جميع أنحاء العالم للتعاون والعمل معًا، مشيرةً إلى أن مشروع “صفر نفايات” هو جهد يمكن أن يضع حجر الزاوية في تأسيس هذا المستقبل”.

وأضافت: ” تغير المناخ قضية مشتركة لنا جميعاً بدون استثناء، وبصفتي إحدى زوجات أولئك القادة، أؤمن بضرورة تنفيذ مشاريع مشتركة من أجل لفت الانتباه إلى هذه القضية الأكثر أهمية في العالم وعدم ترك هذا الاهتمام يضيع”.

وختمت بالقول: “بدأنا دبلوماسية مع العديد من زوجات القادة ولقد تواصل معنا العديد منهن للتعرف على المشروع وتنفيذه في بلدانهن، ونحن نجري محادثات مستمرة من أجل نقل هذا المشروع للدول المهتمة بذلك”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى