أخبار عالميةالأرشيف

كييف تحذر: روسيا تفكر في تكرار “السيناريو الكوري” بأوكرانيا

كييف تحذر: روسيا تفكر في تكرار “السيناريو الكوري” بأوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية، الجنرال كيريلو بودانوف، الأحد، إن روسيا يمكن أن تحاول تقسيم أوكرانيا إلى قسمين، على غرار الكوريتين.

وأفاد بودانوف، في بيان نشر على حسابه بموقع “فيسبوك”، أن روسيا تحاول “توحيد الأراضي المحتلة في كيان واحد على شكل شبه دولة، تعارض أوكرانيا المستقلة”.

وأضاف البيان أنه “بعد الإخفاقات بالقرب من كييف، واستحالة الإطاحة بالحكومة المركزية لأوكرانيا، قام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بالفعل بتغيير اتجاهات العمليات الرئيسية نحو الجنوب والشرق”.

وأوضح أن هناك سببا للاعتقاد بأن بوتين يفكر في “السيناريو الكوري”، حيث سيحاول “فرض خط فاصل بين المناطق المحتلة وغير المحتلة” في أوكرانيا.

وتعرضت شبه الجزيرة الكورية إلى التقسيم إلى دولتين، شمالية وجنوبية، إبان الحرب الكورية منتصف القرن الماضي.‎

وزاد بودانوف قائلا: “إنه (بوتين) بالتأكيد غير قادر على ابتلاع الدولة بأكملها”، حسب البيان.

وتوقع أن الكرملين “لن يكون قادراً على تنفيذ السيناريو الكوري” في أوكرانيا.

وأشار أن مسألة إنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم “لا تزال ذات صلة بالنظام الفاشي الروسي”، لكن المشكلة الرئيسية لتنفيذ هذه الخطة هي مدينة ماريوبول “غير القابلة للكسر”.

وأضاف: “إننا نشهد بالفعل محاولات لإنشاء سلطات موازية في الأراضي المحتلة، وإجبار الناس على التخلي عن الهريفنيا (العملة الأوكرانية)”.

وأوضح أن روسيا ترغب في “المساومة حول ذلك على المستوى الدولي”.

ولفت أن “المقاومة والتجمعات التي يقوم بها المواطنون في الأراضي المحتلة، والهجمات المضادة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية والتحرير التدريجي للأراضي، تعقد بشكل كبير تنفيذ خطط العدو”.

وأشار بودانوف إلى أن “حرب العصابات ستبدأ قريباً، حينها سيكون هناك سيناريو واحد متبقي للروس وهو كيفية البقاء على قيد الحياة”.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى