أخبار تركيا المحليةالأرشيف

نظام التأمين الصحي الجديد للأجانب.. مزايا تفيد المستخدمين أكثر من السابق

نظام التأمين الصحي الجديد للأجانب.. مزايا تفيد المستخدمين أكثر من السابق

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

دخل النظام الجديد للتأمين الصحي الخاص بالأجانب الراغبين بالحصول على الإقامة في تركيا حيز التنفيذ اعتبارًا من مطلع العام الجاري 2022.

وفي حديث مع “يني شفق” قال مدير المبيعات في شركة “تكافل” للتأمين بتركيا، جميل قباني أن “التأمين الصحي الخاص بالأجانب الراغبين في الحصول على الإقامة في تركيا، أصبح فعالًا وانتقل من صفة التأمين الصوري إلى التأمين الفعلي”، على حد تعبيره.

واعتبر قباني أن التأمين الصحي السابق لم يكن يوفر ذات المزايا الجديدة لمستخدميه بسبب انخفاض سعره وعدم منحه تغطية حقيقية في القطاع الصحي.

الحكومة التركية اتخذت قرارًا بإعادة هيكلة التأمين الصحي خلال العام الماضي 2021، ويضيف قباني أن “شركة تكافل للتأمين أُطلعت على تقدّم مسار صياغة التأمين الصحي لما تحتوي محفظتها التأمينية على نسبة عالية جدًا من الأجانب المقيمين في تركيا”.

ما الجديد في التأمين الصحي

يشير قباني في حديثه مع “يني شفق” أنه “أولًا من حيث السعر؛ فمن البديهي أن التأمين الجديد أحدث صدمة الارتفاع في الأسعار لدى مستخدميه، حيث كانت تتراوح الأسعار سابقًا من حوالي 100 ليرة لأدنى شريحة عمرية 18 سنة، إلى 600 ليرة لأكبر شريحة عمرية 65 عامًا”.

وتابع “الأسعار الجديدة تتراوح في السنة الواحدة من 750 ليرة لأدنى شريحة إلى 1900 ليرة لأكبر شريحة عمرية. وفي المقابل قفزت تكلفة تأمين سنتين متتاليتين لتصل أسعار الشريحة الأولى للسنتين 1950 ليرة وصولًا لحوالي 4700 ليرة لأكبر شريحة عمرية”.

لافتًا إلى أن هذه الأسعار تبقى مناسبة مقارنة مع العديد من الدول.

ماذا أضافت الوثيقة الجديدة من تغطيات

وقسّم مدير مبيعات شركة “تكافل” تغطية التأمين إلى قسمين؛ ما بين الطبابة والاستشفاء.

وأردف “بالنسبة للطبابة تم تحديد سقف مالي يتضمن تكلفة زيارة الطبيب وما يرافقها من إجراءات تشخيصية مثل صور وتحاليل بسقف 5.000 ليرة سنويًا، لكل مؤمّن له يلتزم بالشبكة الطبية الخاصة بشركة التأمين، وبنسبة تغطية 80% بعد مرور فترة انتظار 6 اشهر، بمعنى آخر أول 6 اشهر من التأمين لا يحق للمؤمّن له مراجعة العيادات”.

وتابع “أما بالنسبة للاستشفاء فإن السقف المالي مفتوح للإجراءات التي تستوجب الإقامة في المشفى بما فيها العمليات بعد مرور فترة انتظار 9 أشهر، وبتغطية 100 % ضمن المشافي المتعاقدة مع شركة التأمين”.

ولفت قباني الانتباه إلى أن الأمراض الموجودة سابقًا مع المؤمّن له لن تغطَّى إطلاقًا، كما أن من الاستثناءات أيضًا “مراقبة الحمل والولادة”.

وبالنسبة للتجديد أو عقد السنة الثانية “فلا يحتوي على فترات انتظار، بل تكون التغطية سارية من اليوم الأول، ولذلك نجد أن سعر السنة الثانية من التأمين أغلى من السنة الأولى”. يقول قباني.

على صعيد آخر، نصح قباني الخبير بشؤون التأمين “بعدم الانجرار وراء من يخفّض الأسعار في السوق بشكل غير مبرر مما يؤدي للحرمان من التغطية الطبية. كما يجب الحرص على شراء عقد التأمين بسعره الحقيقي لدى مراجعة الشركات الاستشارية للحصول على هذا التأمين. والتأكد أنه صادر مباشرة من وكيل تأمين رسمي ومطالبة الحصول على أرقامهم لمتابعة الحالات الطبية، وليس من أشخاص خارج الاختصاص”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى