أخبار عالميةالأرشيف

واشنطن: أكثر من مليون شخص فروا من أوكرانيا

واشنطن: أكثر من مليون شخص فروا من أوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قدرت الولايات المتحدة، الخميس، أعداد الفارين الأوكرانيين من العمليات العسكرية الروسية في بلدهم بأكثر من مليون شخص حتى الآن.

جاء ذلك في بيان أصدرته المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد ووصل الأناضول نسخة منه.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وقالت غرينفيلد في بيانها: “اليوم، وصلنا إلى مرحلة قاتمة في الحرب التي اختارها (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا”.

وأضافت: “لقد غادر أكثر من مليون شخص من بلدهم (أوكرانيا) حتى الآن ، باحثين عن ملاذ في البلدان المجاورة في ظل ارتفاع أعداد القتلى والضحايا “.

وأردفت غرينفيلد: “إنهم (الأوكرانيون) يفرون بشكل متزايد من الضربات العنيفة والواسعة النطاق التي تشنها القوات الروسية على المناطق السكنية والبنية التحتية من قصف المستشفيات ورياض الأطفال إلى الصواريخ التي تستهدف ساحات المدينة المركزية (العاصمة كييف)”.

وتابعت: “الخسائر البشرية الناجمة عن هجوم روسيا غير المبرر ضد جارتها ذات السيادة تتزايد باطراد كل يوم”.

وطالبت غرينفيلد روسيا بـ”الالتزام بالقانون الدولي الإنساني الذي يحظر تعمد استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

وأكدت المندوبة الأمريكية استعداد بلادها وحلفائها وشركائها لمساعدة الأوكرانيين في أوقات الحاجة.

وزادت غرينفيلد: “في الأسبوع الماضي أعلنا عن تقديم ما يقرب من 54 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية للمتضررين من الغزو الروسي لأوكرانيا”.

وأشارت إلى أن “الولايات المتحدة نشرت خبراء لتعزيز الاستجابة الإنسانية الدولية بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء الأوروبيين والمنظمات الدولية”.

وكررت غرينفيلد “دعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى مساعدة جميع الفارين من الصراع والترحيب بهم ، بغض النظر عن العرق أو الجنسية واتخاذ خطوات لضمان حماية الأشخاص الأكثر ضعفًا”.

والثلاثاء، أطلق غوتيريش نداء إنسانيا بقيمة مليار و651 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات المتصاعدة للمتضررين من العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا، وللنازحين إلى دول الجوار.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى