أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

ميقاتي: تركيا وصلت إلى “الريادة” بموقعها المميز بين الشرق والغرب

ميقاتي: تركيا وصلت إلى “الريادة” بموقعها المميز بين الشرق والغرب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، إن موقع تركيا المميز بين الشرق والغرب، والذي عملت على تمنيته، مكّنها من الوصول إلى “الريادة”.

كلام ميقاتي جاء في مؤتمر صحفي مشترك، عقب اجتماعه ووفد وزاري لبناني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، بحسب مراسل الأناضول.

وأضاف ميقاتي أن أول ما يتبادر إلى ذهننا ونحن نزور تركيا هو الانفتاح والعدالة والحداثة، ما أكسب تركيا موقعا مميزا بين الشرق والغرب، عملت على تنميته، ما مكّنها من الوصول إلى “الريادة”.

وتابع: “تشرفت بزيارة فخامتكم، وقد بحثنا في العمق العلاقات بين بلدينا التي اكتسبت في الفترة الأخيرة دفعا قويا وفعالا في كل المجالات، على أسس التعاون والتفاهم المشترك لقضايا البلدين”.

وأردف: “فخامة الرئيس، من خلال معرفتي الطويلة والوثيقة بكم، أعلم مدى متابعتكم للشأن اللبناني وحرصكم على توطيد العلاقات والقيام بأي مسعى لدعم لبنان في كل المحافل. لقد كنتم دائما تلبون النداء عند أي أزمة يمر بها لبنان”.

وأوضح ميقاتي أنه تحدث مع الرئيس أردوغان عن العلاقات بين بلديهما وموضوع النازحين وضرورة تضافر كل الجهود لعودتهم إلى بلادهم.

وأشاد بـ”مواقف فخامة الرئيس أردوغان لتوطيد علاقاتنا، وهي ستبقى متينة وقوية على الصعد كافة، وفي كل القضايا، وقد اتفقنا خلال اجتماعنا على إجراءات لتفعيل التعاون”.

وخلال الاجتماع مع الرئيس أردوغان، قال ميقاتي: “اليوم نحن في أَمَسّ الحاجة للتعاون والمساعدة من تركيا، ومحبتكم الشخصية للبنان وعلاقاتنا الشخصية الوطيدة ستفتح الكثير من الأبواب للتعاون والمساعدة”، وفق بيان للحكومة اللبنانية.

وزاد بأن: “لبنان يمر بأزمة تكاد تكون الأسوأ في العالم على كل الصعد الاقتصادية والمالية والاجتماعية. ونحن بحاجة للدعم والعون في كل المجالات”.

ومنذ عامين، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مع انهيار عملته المحلية الليرة، وشح في الأدوية والوقود وسلع أساسية أخرى، وهبوط حاد في قدرة مواطنيه الشرائية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل ميقاتي إلى أنقرة، على رأس وفد وزاري، تلبيةً لدعوة من الرئيس أردوغان.

وخلال أكثر من 7 عقود، وقَّع البلدان 30 اتفاقية تعاون في مجالات متعددة، كانت أولها عام 1947، أي بعد 4 أعوام من استقلال لبنان من الانتداب الفرنسي في 1943.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى