الأرشيفالشرق الاوسط

موفاز يدعو لمبادلة “جميع” الأسرى الفلسطينيين بالإسرائيليين لدى حماس

موفاز يدعو لمبادلة “جميع” الأسرى الفلسطينيين بالإسرائيليين لدى حماس

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

دعا وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز، إلى إطلاق سراح “جميع” الأسرى الفلسطينيين، مقابل إطلاق “حماس” سراح المحتجزين الإسرائيليين لديها.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها القناة (12) الإسرائيلية الخاصة مع موفاز، وتابعتها الأناضول.

وقال موفاز: “أعتقد أنه كان ينبغي عليهم (الحكومة الإسرائيلية) أن يبدأوا حملة عسكرية ضد حزب الله ويبذلوا قصارى جهدهم مع حماس لإطلاق سراح المختطفين أولا”.

وتابع: “كنتُ لأدعهم (حماس) يأخذوا جميع السجناء (الفلسطينيين) الستة آلاف، مقابل إطلاق سراح المختطفين (الإسرائيليين)”.

وقال موفاز: سأعيدهم (الأسرى الفلسطينيين) جميعا إلى قطاع غزة، وقبل كل شيء سأعمل على إطلاق سراح المختطفين والأسرى الإسرائيليين”.

وأضاف: “لا يدور الحديث عن مختطف إسرائيلي واحد أو اثنين، بل 229 حتى اليوم، وهذا رقم لا يصدق”.

وشغل موفاز منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال الفترة من 1998 إلى 2002، ووزيرا للدفاع من 2002 إلى 2006.

وأوضح موفاز أنه “في حرب يوم الغفران (6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973)، عندما حدث إخفاق قبل 50 عاما وكنت ضابطا، قائد دورية للمظليين، لم يصل الأمر إلى المدنيين، انتهى بين الجيش الإسرائيلي والمصري والسوري”.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق إلى “عدم تقديم أي مساعدات إنسانية لقطاع غزة، أو فتح ممر إنساني إلا بعد أن تقدم حماس قائمة بعدد وأسماء الأسرى والمفقودين” الإسرائيليين.

والجمعة، قال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن عدد الأسرى والمحتجزين لدى “حماس” والذين تم إبلاغ عائلاتهم هو 229 شخصا.

وسبق أن أطلقت “حماس” على مرحلتين 4 نساء، أمريكيتين وإسرائيليتين، بوساطة قطرية ومصرية.

والخميس الماضي، قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) في بيان، إن “عدد الأسرى في سجون الاحتلال ووفقا للمعطيات المتوفرة بلغ نحو 6700 بعد حملات الاعتقال المتصاعدة منذ السابع من أكتوبر” الجاري.

وتشن إسرائيل منذ 22 يوما عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم “السيوف الحديدية”، دمرت أحياء بكاملها، وأوقعت 7703 شهداء، بينهم 3195 طفلا، و1863 سيدة، إلى جانب 19743 أصيبوا بجراح مختلفة.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى