الأرشيفالشرق الاوسط

العراق.. الجبهة التركمانية تجدد رفضها عودة “البيشمركة” إلى كركوك

العراق.. الجبهة التركمانية تجدد رفضها عودة “البيشمركة” إلى كركوك

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

جددت الجبهة التركمانية العراقية، الإثنين، الإعراب عن رفضها “القاطع” لعودة قوات البيشمركة (حرس إقليم كردستان شمالي البلاد) إلى محافظة كركوك (شمال).

وقالت الجبهة، عبر بيان: “في الوقت الذي تشهد فيه محافظة كركوك استقرارا أمنيا واجتماعيا، تجدد الجبهة التركمانية العراقية رفضها القاطع لعودة البيشمركة إلى كركوك”.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، نفذ الجيش العراقي أول عملية أمنية مشتركة مع قوات البيشمركة في المناطق الخالية من تواجد أمني بكركوك (غنية بالنفط)، لمنع حركة مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي.

والأحد، أصدر الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني (فرع بغداد) بيانا انتقد فيه موقف الجبهة التركمانية في كركوك، وقال إن “قوات البيشمركة دافعت عن كركوك جنبا إلى جنب مع مختلف القوات الوطنية، وحمت المحافظة ومكوناتها من بطش داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية”.

وقالت الجبهة التركمانية، في بيانها الإثنين، إنها “تعلن رفضها لبيان الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يحاول إرباك السلم الاجتماعي بين مكونات المحافظة”.

وأكدت “عدم السماح بإقحام كركوك في المزايدات السياسية بين الأحزاب التي تنتهج أسلوب إثارة الفتن بين مكونات المحافظة”.

وتابعت أن “بيان الحزب الديمقراطي الكردستاني تضمن العديد من المغالطات التي لا تمثل أسلوبا حضاريا، ومنافيا لقيم الشراكة والمواطنة، وتسهم في إثارة الفتن بين المكونات المتعايشة في كركوك”.

وأردفت الجبهة: “على الأحزاب التي تقود الإقليم الاهتمام بمشاكل سكانه، والتي دفعتهم للهجرة إلى أقاصي قارة أوروبا، بدلا من إثارة المشاكل لمكونات كركوك المتعايشة بسلام في ظل القوات الأمنية الاتحادية”.

ونهاية 2017، فرضت القوات الاتحادية العراقية سيطرتها بصورة كاملة على جميع المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان في محافظات ديالى (شرق) وكركوك وصلاح الدين ونينوى (شمال)، عقب العمليات العسكرية ضد “داعش”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى