أخبار تركيا المحليةالأرشيف

تركيا.. ظهور جزر صغيرة وسط بحيرة “وان” نتيجة الجفاف

تركيا.. ظهور جزر صغيرة وسط بحيرة “وان” نتيجة الجفاف

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

ظهرت وسط بحيرة “وان” التركية (شرق)، أكبر بحيرة مياه مالحة بتركيا، جزر صغيرة جديدة بسبب تراجع منسوب المياه، بتأثير الاحتباس الحراري العالمي.

وتعد “وان” أكبر بحيرة في تركيا حيث تبلغ مساحتها نحو 12 ألف كم مربع، ويصل عمقها إلى 150 مترا، وتصب فيها عدة أنهار صغيرة تنبع من مناطق مجاورة.

ويشهد حوض البحيرة والموارد المائية المحيطة به موجة جفاف في الآونة الأخيرة إثر ازدياد التبخر مع ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات أعلى من الأعوام السابقة.

وتسبب الجفاف وتراجع منسوب المياه بمستويات ملحوظة، بظهور جزر جديدة وآثار تاريخية وأرصفة على سواحل قضائي “إرجيش” و”مرادية” في ولاية “وان”.

وفي حديث للأناضول، قال الأكاديمي في جامعة “يوزونجويل” في “وان”، البروفيسور فاروق علاء الدين أوغلو، إن الاحتباس الحراري أصبح اليوم جزءًا من الحياة.

وأشار علاء الدين أوغلو إلى أن حوض بحيرة “وان” يتأثر أيضًا بالاحتباس الحراري لأنه حوص مغلق لذلك يجد صعوبة في الحصول على الماء من موارد خارجية.

من جانبه، قال الأكاديمي في نفس الجامعة، الدكتور مصطفى أقكوش، للأناضول، إن العديد من البحيرات بالمنطقة جفّت بسبب الجفاف الحاد خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أقكوش أن بحيرة “وان” تتمتع بوضع حساس للغاية في هذا الإطار لأن التبخر ازداد بشكل كبير، ومنسوب المياه يتراجع بشكل تدريجي مع مرور الزمن.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى