أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أردوغان: لن نوافق على عضوية السويد بالناتو قبل حل مسألة الإرهاب

أردوغان: لن نوافق على عضوية السويد بالناتو قبل حل مسألة الإرهاب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لا يمكنها الموافقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي “ناتو” قبل إيجاد حل لمسألة مكافحة الإرهاب.


جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من أذربيجان التي زارها أمس الثلاثاء.


وأفاد أردوغان: “لا يمكننا الموافقة على عضوية السويد (في الناتو) قبل إيجاد حل لمسألة مكافحة الإرهاب”.


وبشأن مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، أضاف الرئيس أردوغان: “منذ 50 عاما والاتحاد يراوح في مكانه بخصوص انضمام تركيا إليه، سنتناول هذا الموضوع وعلينا أيضا إعادة النظر فيه”.


وأكد أن التوجه نحو الشرق أو الغرب في السياسة الخارجية “ليس من مبادئنا، فنحن قريبون من الغرب وعلى المسافة نفسها من الشرق”.


وأشار أنه سيشارك في قمة قادة الناتو التي ستعقد في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا خلال يوليو/تموز المقبل، ما لم تكن هناك حالة استثنائية.


وبين أن هناك توقعات إيجابية للسويد إزاء موقف تركيا من عضويتها في الحلف، وأن بلاده طلبت من السويد اتخاذ خطوات ملموسة في مجال مكافحة الإرهاب.


وبخصوص لقائه الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، في إسطنبول مؤخرا، أضاف: “قلنا له، إذا كنتم تتوقعون منا الاستجابة لتوقعات السويد، أولاً وقبل كل شيء، يجب على السويد إيقاف أنشطة المنظمة الإرهابية”.


وقال: “بينما كنا ننقل هذه الأمور إلى ستولتنبرغ، للأسف، كان الإرهابيون يتظاهرون في شوارع السويد في ذلك الوقت”.


وتابع: “لا يمكننا التعامل مع هذا الأمر (طلب العضوية) بشكل إيجابي في ظل هذا المشهد. ماذا تفعل قوات إنفاذ القانون؟ وظيفتهم تتمثل بمنعهم (أنشطة الإرهابيين)”.


وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.


وصادقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو أواخر مارس/ آذار الماضي، فيما تتحفظ على انضمام السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.


– العلاقات مع اليونان


وفي رده على سؤال: اليونان تشهد انتخابات برلمانية يوم 25 يونيو/حزيران الجاري، ورئيس وزرائها، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أعلن أنه سيبحث عن فرصه للقائك خلال القمة، في حال فوزه، ما هو توقعك بشأن العلاقات مع اليونان في الفترة الجديدة؟، قال أردوغان إن ميتسوتاكيس، هنأه هاتفيا بإعادة انتخابه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي شهدتها تركيا يوم 28 مايو/أيار الماضي.


وأشار إلى إمكانية لقاء ميتسوتاكيس خلال قمة الناتو.


وتابع: “نحن دولتان جارتان، وطالما لم يتم توجيه رسائل من وقت لآخر، فنحن نسعى إلى تقليل العداوات وليس زيادتها. لذلك سنتحدث معه هناك عن هذه الأمور”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى