أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

واشنطن: نتطلع لاجتماع تركيا المقبل حول السلام بأفغانستان

واشنطن: نتطلع لاجتماع تركيا المقبل حول السلام بأفغانستان

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت واشنطن، الثلاثاء، إنها تتطلع إلى الاجتماع المقبل المزمع عقده في تركيا، لكبار القادة الأفغان بشأن “عملية السلام” في بلادهم.

جاء ذلك على لسان المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدت عبر دائرة تلفزيونية حول أنشطة البعثة الأممية لتقديم المساعدة لأفغانستان.

وفي إفادتها، قالت غرينفيلد: “تستعين الولايات المتحدة بمساعدة الشركاء الدوليين بما في ذلك الأمم المتحدة، من أجل دعم السلام في أفغانستان”.

وأضافت: “يضطلع جيران أفغانستان والداعمون الآخرون، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن، بدور حاسم في تأمين المنطقة وضمان السلام والاستقرار وتسريع عملية السلام الأفغانية”.

وتابعت: “وتحقيقا لهذه الغاية، نتطلع إلى الاجتماع القادم لكبار القادة الأفغان في تركيا، ونتوقع أن تكون هذه الجهود مكملة ومتسقة مع جهود الأمم المتحدة وعملية (السلام) الجارية بالدوحة”.

والخميس، استضافت موسكو، مؤتمر السلام الأفغاني الذي كان من بين أهدافه دعم مفاوضات سلام الدوحة المستمرة منذ 12 سبتمبر/أيلول 2020 وتهيئة الأرضية السياسية لـ”مؤتمر إسطنبول” المزمع عقده الشهر المقبل في تركيا.

ورحبت مندوبة واشنطن بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، تعيين الدبلوماسي الفرنسي جان أرنو مبعوثا أمميا خاصا إلى أفغانستان.

وأكدت أن “من شأن ذلك مساعدة الأمم المتحدة على أداء دورها الحاسم هناك”.

وقالت غرينفيلد إن “العنف المستمر، بما في ذلك القتل المستهدف للمدنيين، يقف عقبة أمام التقدم نحو سلام مستدام”.

وفي بداية الجلسة، حذرت المبعوثة الأممية الخاصة إلى أفغانستان ديبورا ليونز، أعضاء المجلس الأمن من أن “أفغانستان تسير نحو فترة من عدم اليقين”.

وقالت: “لا يزال هناك انعدام الثقة بين الأطراف المعنية، وخلافات حقيقية وعميقة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان حول الوضع النهائي المنشود”.

وأضافت أنه “منذ بدء مفاوضات السلام في سبتمبر/ أيلول 2020، كان أول شهرين من عام 2021 هم الأعلى في عدد الضحايا المدنيين”.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين حكومة كابل وطالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى