أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

قبرص التركية: أبدينا موقفا بناء في مباحثات جنيف

قبرص التركية: أبدينا موقفا بناء في مباحثات جنيف

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أرسان سانر، إن بلاده أبدت موقفا بناء في اجتماعات “5 1” بشأن الأزمة القبرصية، بمدينة جنيف السويسرية.

جاء ذلك لدى عودة سانر إلى بلاده، بعد مشاركته في المؤتمر غير الرسمي حول قبرص، الذي عقد في جنيف بين 17 و29 أبريل/ نيسان الحالي، برعاية أممية.

وأضاف: “لقد أظهرنا في جنيف أننا كنا مجتمعا ذا سيادة بنفس المستوى مع القبارصة الروم، عندما تأسست جمهورية قبرص عام 1960، وأننا لن نتراجع عن ذلك أبدا”.

وأكد أن “الجانب القبرصي التركي اتخذ موقفا بناء” فيما يتعلق باستئناف المفاوضات في قبرص أثناء المباحثات في جنيف.

وشدد على أن الجانب القبرصي التركي لن يقبل أبدا محاولة جره إلى جسم تحت مظلة “جمهورية قبرص”، مؤكدا ضرورة مناقشة حل الدولتين في الجزيرة.

وعقدت بين 27 ـ 29 أبريل الجاري، اجتماعات مجموعة “5 1” حول قبرص، في مدينة جنيف، دون إيجاد أرضية مشتركة كافية لبدء مفاوضات رسمية لحل القضية القبرصية، وفق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس.

وتتألف مجموعة “5 1” من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركي والرومي)، إضافة إلى الأمم المتحدة.

وتعاني قبرص منذ 1974، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004، رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى