أخبار عالميةالأرشيف

“اليوم العالمي لتجاوز قدرات الأرض”.. البشرية تستنزف موارد الأرض بكميات تدميرية

“اليوم العالمي لتجاوز قدرات الأرض”.. البشرية تستنزف موارد الأرض بكميات تدميرية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أفادت تقارير بيئية جديدة بأن البشرية تستنزف موارد كوكبنا بكميات تدميرية متزايدة، منوهةً إلى أننا استهلكنا كميات كبيرة من الموارد الطبيعية لعام 2021 في وقت قياسي.

ووفقًا لبيانات شبكة البصمة العالمية، فقد استنفدنا الموارد التي قدمتها لنا الطبيعة لعام 2021 في 29 يوليو 2021، وتم الإعلان عن هذا التاريخ باعتباره “اليوم العالمي لتجاوز قدرات الأرض”.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة، فإننا تقريبًا بحاجة إلى ضعف الموارد الطبيعية الحالية لتلبية احتياجات البشرية جمعاء، فعلى مدار الأشهر الأربعة الماضية، قمنا بتغذية أنفسنا بالاقتراض من موارد 2022، كما أننا نهدر جزءًا كبيرًا من الموارد التي نقترضها من الأجيال القادمة.

هدر المياه

وفي سياق متصل، تبلغ نسبة المياه العذبة على وجه الأرض 3٪ وذلك على الرغم من أن 70٪ من العالم مغطى بالمياه، ويتم استخدام 69٪ من موارد المياه في العالم للري و19٪ للصناعة و12٪ للاستهلاك المنزلي.

وبسبب الري الزراعي يُهدر 20 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، وفي كل عام، يموت 3.4 مليون شخص بسبب عدم الحصول على مياه الشرب النظيفة.

وفي العشرين عامًا الماضية، انخفض نصيب الفرد من المياه في تركيا من 4000 متر مكعب إلى 1346 مترًا مكعبًا، وفي حال عدم اتخاذ الجهات المختصة خطوات فعالة وسريعة، فقد نصبح دولة فقيرة بالمياه وفقًا لتقديرات السكان في عام 2030.

1.3 مليار طن من الطعام تهدر

وفي السياق ذاته، ووفقًا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، يهدر ما يقرب من 1 تريليون دولار من المواد الغذائية كل عام قبل أن تصل إلى المستهلكين.

وبحسب التقرير تبلغ كمية الأغذية التي تُهدر في جميع أنحاء العالم 1.3 مليار طن سنويًا، وهذه الكمية تعادل كمية الغذاء المنتجة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بأكملها.

وفي كل يوم، ينام واحد من كل تسعة أشخاص في العالم جائعًا، ويموت أكثر من 27000 شخص من الجوع وسوء التغذية، في حين يُهدر ما يقرب من 26 مليون طن من الغذاء سنويًا في تركيا.

7 أشجار لكل شخص

وعلى صعيد أخر، ووفقًا لتقرير الإسراف لعام 2020 الصادر عن مؤسسة منع الإسراف التركية، يتم قطع 68 مليون شجرة في المتوسط سنويًا لإنتاج 30 مليون هكتار من الورق.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة، يبلغ استهلاك الورق والكرتون في تركيا حوالي 6 ملايين طن سنويًا.

ونوه التقرير ذاته إلى أنه يجب زراعة ما لا يقل عن 7 شتلات لكل شخص كل عام للتعويض عن الأضرار التي تلحق بالطبيعة.

4.9 مليون قطعة خبز يوميًا

كما لفت التقرير إلى أن أكثر من 670 مليون بالغ و 140 مليون شاب يعانون من السمنة؛ في حين أن ثلث الغذاء المنتج أي 1.3 مليار طن يضيع أو يهدر كل عام.

وبين أن الدول المتقدمة تهدر 95-115 كيلوجرامًا من الطعام للفرد سنويًا، حيث إن نفايات الطعام في أوروبا تكفي لإطعام 200 مليون شخص.

وأوضح التقرير أن البشرية تقوم برمي 4.9 مليون قطعة خبز يوميًا، مما يعني إضاعة 1.7 مليار قطعة خبز في كل عام، كما تقوم أيضًا برمي 18.8 مليون طن من الخضار والفواكه سنويًا، وبالتالي فإن إجمال الهدر في الغذاء سنويًا يصل إلى 214 مليار ليرة.

ووفقًا لتقرير مؤسسة منع الإسراف في تركيا لعام 2020؛ فإننا نهدر 35٪ من الطاقة المستخدمة في التدفئة والإنارة في المنازل.

وأوضح التقرير أن الصنبور المعطل والذي يسرب القليل من المياه يتسبب بفقدان 3 أمتار مكعبة من الماء سنويًا، وتكلفة هذا لكل منزل حوالي 6 آلاف ليرة.

ونوه التقرير إلى أن تنظيف الأسنان لمدة دقيقة واحدة مرتين في اليوم دون إطفاء ماء الصنبور يهدر 8 أطنان من الماء سنوياً.

وأكد على أن إيقاف الهدر يبدأ من المنزل، مشيرًا إلى أن تقصير وقت الاستحمام لكل فرد من أفراد الأسرة المكونة من أربعة أفراد بمقدار دقيقة واحدة، يمكن أن يوفر 18 طنًا من المياه سنويًا.

كما ذكر أن حوالي 12 مليون قطعة خبز يتم إهدارها يوميًا في تركيا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى