أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

الأناضول و”تي آر تي” مصدر رئيسي للإعلام الإفريقي

الأناضول و”تي آر تي” مصدر رئيسي للإعلام الإفريقي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال صحفيون أفارقة مشاركون في القمة الإعلامية التركية الإفريقية، إنهم يعتمدون في تغطياتهم بشكل رئيسي على الأخبار التي تنشرها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) ووكالة الأناضول.

وشارك في القمة التي نظمتها دائرة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية الأربعاء والخميس، 80 إعلاميا ودبلوماسيا وأكاديميا وممثلين عن قطاع خاص والمنظمات غير حكومية من 45 دولة إفريقية.

وتهدف القمة إلى تعزيز التعاون بين الإعلاميين الأتراك والأفارقة وتبادل الخبرات وتطوير منظور الشراكة.

وقال إسماعيل مختار عمر، مدير وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (سونا)، لمراسل الأناضول، إن علاقات تركيا مع بلاده والدول الإفريقية متميزة وقائمة على التعاون المشترك.

وأشار عمر إلى أن وكالة الأنباء الصومالية تقيم علاقات تعاون وطيدة مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية ووكالة الأناضول، وتحصل من خلالهما على أهم الأخبار العالمية.

ولفت إلى أن تركيا هي الدولة الأولى التي مدت يد العون إلى الصومال التي تعاني من أزمات، لذلك، فإن هذه الخطوة التركية لا زالت تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للصوماليين.

وأوضح عمر أنهم بصفتهم أعضاء في وسائل الإعلام الإفريقية، فإنهم يتابعون عن كثب الأخبار المنشورة في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية ووكالة الأناضول.

ونوه إلى وجود مشاركة واسعة من الإعلاميين الأفارقة في القمة، وقال: “لم تقتصر القمة على لقاءات بين صحفيين صوماليين وأتراك فحسب، بل أتيحت للصحفيين فرصة قيمة للقاء بعضهم البعض”.

من جهته، قال عبد الله أديناني ميوزا، من صحيفة “تنزانيا ديلي نيوز” إن القمة الإعلامية التركية الإفريقية مهمة للغاية في مجال تطوير العمل الإعلامي والعلاقات في المجال السياسي.

وأشار ميوزا للأناضول، أن القمة وفرت فرصة مهمة للإعلاميين من تركيا ودول إفريقية مختلفة من أجل تبادل الخبرات والأفكار.

وشدد على أن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية ووكالة الأناضول توفران تدفقًا هامًا للأخبار، وتقدم مساهمة مهمة في إطار تعزيز العلاقات الأفريقية التركية.

ولفت إلى أن زيارته إلى تركيا هي الأولى، وأنه سعيد جدًا بهذه الزيارة والاطلاع على تجربة هذا البلد والمشاركة في أعمال القمة.

من جانبه، قال الصحفي الغيني إبراهيم كامارا، في حديثه للأناضول، إن القمة وفرت له معلومات مهمة عن آفاق التعاون والعلاقات القائمة بين تركيا وأفريقيا.

ونوه كامارا إلى الدور المهم الذي تلعبه وسائل الإعلام التركية في إفريقيا، وقال: “الدول الإفريقية لديها ثروات باطنية غنية وموارد قيمة مثل الذهب والبوكسيت والماس لكنها تفتقر للترويج الجيد”.

وتابع: “القمة خطوة مهمة لتطوير علاقات أنقرة والدول الإفريقية، تركيا دولة كبيرة اقتصاديًا والقارة الإفريقية تمتلك موارد غنية، لذلك، نستطيع القول إن تطوير العلاقات الثنائية يكتسب أهمية خاصة”.

التعاون مع نيجيريا في مجال الإعلام

وفي اليوم الأول للقمة، تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول ووكالة الأنباء النيجيرية لتطوير التعاون في مجال الإعلام.

وقال مدير عام وكالة الأنباء النيجيرية، بوكي بونلي، إن اتفاقية التعاون التي وقعتها وكالته مع نظيرتها التركية خطوة مهمة في تطوير العلاقات بين البلدين.

وتابع: “تعتبر الاتفاقية الموقعة خطوة مهمة للغاية على طريق توطيد العلاقات بين وكالتي الأنباء في البلدين، علاقاتنا الثنائية تتحسن يومًا بعد آخر في إطار سعينا لتحقيق الأهداف المشتركة”.

ويشارك في القمة 80 صحفيا من 45 دولة إفريقية ودبلوماسيون أفارقة ومسؤولون من مؤسسات رسمية وخاصة ومنظمات مدنية وأكاديميون من تركيا وإفريقيا، وتهدف القمة إلى تعزيز التعاون بين الصحفيين الأتراك والأفارقة، وتشارك الخبرات وصقل الشراكة القائمة بين الجانبين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى