الأرشيفحوادث و تحقيقات

الاحتلال الإسرائيلي.. عائلات قتلى تطالب بلجنة تحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر

الاحتلال الإسرائيلي.. عائلات قتلى تطالب بلجنة تحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

جددت عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة شكواها من عدم اهتمام حكومة تل أبيب بمطالبها، فيما طالبت عائلات قتلى بتشكيل لجنة تحقيق حكومية في “الإخفاقات” التي أدت إلى هجوم “حماس” في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية إن الأهالي أقاموا عدة فعاليات للمطالبة بإعادة الأسرى من غزة وذلك مع الاحتفال بعيد الأنوار اليهودي “الحانوكا”.

ونقلت الصحيفة عن إيلا حايمي، زوجة طال حايمي الذي أسرته حركة “حماس” من كيبوتس (مستوطنة) باري: “سيبلغ طال 42 عاما في غضون خمسة أيام، أدعو الله أن نحتفل معا في المنزل”.

أما ابنة إيلان فايس البالغ 56 عاماً، والتي كانت والدتها شيري وشقيقتها نيغا أطلقتا من غزة في إطار اتفاق هدنة إنسانية: “أمي وأختي الصغيرة تم اختطافهما وإطلاق سراحهما، ولا يزال الأب مفقوداً، لا يزال مدرجا في عداد المفقودين”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “في أحد فنادق تل أبيب، تجمع أهالي ضحايا لإشعال شموع الحانوكا”.

وقالت: “حضر الاجتماع التأسيسي أكثر من 200 عائلة ثكلى في ظل ما وصفوه بالإهمال المطول الذي يتلقونه من الدولة”.​​​​​​​

وأشارت إلى أن العائلات “تتحمل على مضض العبء الرئيسي لاستعادة الأسرة وتطالب بإنشاء لجنة تحقيق حكومية للتحقيق في الاخفاقات التي أدت إلى المذبحة” في إشارة إلى هجوم “حماس” على مستوطنات غلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر.

وقالت: “من بين ممثلي العائلات التي تحدثت كان إيريز زرفاتي، والد رون زرفاتي، الضابط بسلاح الجو الذي قُتل في حفل نوفا (بغلاف غزة يوم 7 أكتوبر)، والذي قال: لقد خسرنا بالفعل ولا أحد ينظر في أعيننا ويتحمل المسؤولية”.

وأضاف زرفاتي: “سنعمل على دعم عائلات الذين قتلوا في الحفلات بكل جانب ممكن من أجل استعادة حياتهم”.

وتابع: “سنعمل على تلقي مساعدة مخصصة وواسعة النطاق لجميع عائلات الضحايا، وسنعمل لإنشاء لجنة تحقيق حكومية الآن، فلم يعد هناك أي سبب للانتظار، ولن نسمح باستمرار التستر على تدمير عالمنا”.

من جهتها قالت آيفي موزيس، رئيسة منظمة ضحايا الأعمال العدائية: “بصفتي رئيسة المنظمة، أطالب دولة إسرائيل بالاعتراف بواجبها في توفير رعاية داعمة شاملة للعائلات عاطفيا وماليا”.

وتنفذ عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة فعاليات متواصلة للضغط على الحكومة للقيام بخطوات لإعادتهم من غزة.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا في الأسابيع الماضية إنه سيتم إقامة لجان تحقيق حكومية في أحداث 7 أكتوبر بعد انتهاء الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى الثلاثاء 18 ألفا و412 شهيدا و50 ألفا و100 مصاب معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، وأسفرت عن دمار هائل بالبنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر أممية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى