أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

باهتشلي: تصريحات بايدن تسيء إلى العلاقات التركية الأمريكية

باهتشلي: تصريحات بايدن تسيء إلى العلاقات التركية الأمريكية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال زعيم “حزب الحركة القومية” التركي دولت باهتشلي، إن بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن الفاضح حول أحداث 1915، يحمل خطر انزلاق العلاقات التركية الأمريكية إلى مجرى مختلف كليا.

جاء ذلك في تغريدة عبر تويتر، السبت، تعليقا على وصف بايدن، أحداث 1915 بـ “الإبادة” ضد الأرمن.

وأكد باهتشلي قائلا: “لا يوجد في تاريخ شعبنا المشرّف أي إبادة جماعية أو مجزرة، فتاريخنا نقي تماما في هذا الصدد”.

وأضاف أن التاريخ هو مصدر الدعاوى وأساسها، وأن تشويه الحقائق التاريخية البسيطة بأحكام مسبقة من خلال الأهداف السياسية والتصريحات التكتيكية والخطابات التي لا أساس لها من الصحة، ستبطل بشدة بحث البشرية عن السلام والاستقرار.

وأكد أن حملة الافتراء حول أحداث عام 1915، لا أساس لها من الصحة إطلاقا، والذين يقفون خلفها ملزمون أولا بفحص سجلات الأرشيف وقراءة أبحاث العلماء الذين يجرون دراسات صادقة وموضوعية.

وحذر من أن تحول التاريخ إلى وسيلة للاستغلال والإنكار من قبل السياسيين لن يعمق الفجوة بين الحضارات والأمم فحسب، بل سيمهد الطريق أيضا لتكتلات تستمر لأجيال القادمة.

وأوضح أن أحداث عام 1915 هي رد فعل طبيعي، وقرار صحيح، وخطوة متوازنة لإمبراطورية كانت تُضرب بخنجر في ظهرها، علاوة على أن التهجير كان خيارا إلزاميا للأمن القومي في ذلك الوقت.

وأردف أن فظائع العصابات الأرمنية وهجماتها ضد الأطفال والنساء والشيوخ في العقد الثاني من القرن التاسع عشر، ولجوءهم إلى العنف في كل ركن من جغرافيا الأناضول، لم تكن بحثا عن الديمقراطية والحقوق بل عملية إرهابية غادرة ووحشية، والأمة التركية لم ترضخ لها.

وأشار باهتشلي، إلى أن أولئك الذين رسموا خطوط الدم بين الأتراك والأرمن الذين عاشوا علاقات أخوية لمئات السنين، هم الجناة الذين يتحدثون عن “الإبادة الجماعية” المزعومة.

ولفت إلى أن توصيف أحداث عام 1915، هل هي “كارثة كبيرة” أو “إبادة جماعية” أصبحت مسألة نقاش بين الأوساط السياسية والدبلوماسية في الولايات المتحدة في كل عام من تاريخ 24 أبريل/ نيسان.

وشدد على أن حزب الحركة القومية “يرفض تماما تهمة الإبادة الجماعية ويدين بشدة الرئيس جو بايدن. البيان باطل ولا صحة له، وأيضا حماقة سياسة غير أخلاقية”.

وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنه “إبادة عرقية”، وبالتالي دفع تعويضات.

وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح “الإبادة الجماعية” (العرقية)، يعني تدميرا كليا أو جزئيا لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبادة العرقية” على تلك الأحداث بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

كما تقترح تركيا القيام بأبحاث حول تلك الأحداث في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن وخبراء دوليين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى