أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

ملك الأردن يعرب عن تقديره لجهود تركيا لإنهاء حرب غزة

ملك الأردن يعرب عن تقديره لجهود تركيا لإنهاء حرب غزة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعرب عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الخميس، عن تقديره لمواقف تركيا “الثابتة” وجهودها في إنهاء الحرب على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقباله بالعاصمة عمان، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الملك استقبل فيدان في قصر الحسينية، وجرى خلال اللقاء بحث الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة، والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية المأساوية في القطاع.

وأشار إلى أن الملك أعرب عن تقديره لـ”مواقف تركيا الثابتة وجهودها لإنهاء الحرب”، وفق البيان ذاته.

وأكد عاهل الأردن على “أهمية التنسيق الوثيق بين البلدين، والبناء على جهود اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة”.

وجدد التأكيد على “ضرورة الدفع لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإغاثية والطبية دون انقطاع”.

وفي السياق، حذر عاهل الأردن من التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما في ذلك عنف المستوطنين المتطرفين بحق الفلسطينيين والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

واعتبر أن “ما يجري يجب التصدي له قبل أن يؤدي إلى خروج الوضع بالضفة عن السيطرة، وتفجر الأوضاع بالمنطقة”.

وشدد على رفض الأردن “التام” للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة والضفة الغربية، وضرورة الاستمرار في مخاطبة المجتمع الدولي للضغط لتمكين الغزيين من العودة إلى بيوتهم.

كما عبر عن “رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة”.

ودعا إلى “ضرورة توحيد المواقف الإقليمية للدفع باتجاه أفق سياسي حقيقي يقود إلى حل الدولتين” الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ووصل فيدان الأردن، ليل الأربعاء، في أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مهام منصبه في يونيو 2023.

وفي وقت سابق الخميس، التقى فيدان نظيره الأردني أيمن الصفدي في العاصمة عمان، حيث قال إنه “من غير المقبول أبدا أن تحاول تل أبيب إضفاء شرعية على هجماتها ضد فلسطين لأسباب أمنية، مؤكدا أن “ما تفعله إسرائيل بدعوى ضمان أمنها ليس سوى توسعية واحتلال”.

كما نوه إلى أن “الأردن بلد يجب أن يؤخذ بالحسبان دائما في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط ببنيته السياسية والاقتصادية المستقرة”، مبينا أن المملكة “جهة فاعلة وهناك حاجة دائما إلى مساهماتها في أمن وسلام المنطقة”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 24 ألفا و448 شهيدا و61 ألفا و504 مصابين، وتسببت في نزوح نحو 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

وبالتزامن مع الحرب ضد غزة، وسع الجيش الإسرائيلي من عملياته العسكرية ومداهماته لمدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية، أسفرت حتى الخميس، عن مقتل 367 فلسطينيا واعتقال 6090 آخرين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى