أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أردوغان: يجب معاملة تركيا بإنصاف ضمن نظام المناخ العالمي

أردوغان: يجب معاملة تركيا بإنصاف ضمن نظام المناخ العالمي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يجب معاملة بلاده بإنصاف ضمن نظام المناخ العالمي، باعتبارها غير مسؤولة عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأضاف أردوغان في كلمة أمام قمة المناخ عبر اتصال مرئي: “قمنا خلال السنوات الـ 18 الماضية بزيادة مساحة غاباتنا الحرجية من 20.8 مليون هكتار إلى 23 مليونا هكتار”.

وأكد أن التعاون الاستراتيجي على المستوى العالمي في مجالات التحول الأخضر له أهمية بالغة، مؤكدًا أنه “عبر مشروع صفر نفايات، سنزيد معدل إعادة تدوير النفايات إلى 60 بالمئة بحلول 2035”.

وأطلقت تركيا مشروع “صفر نفايات” عام 2017، برعاية السيدة الأولى أمينة أردوغان، بهدف خفض حجم النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وبيّن أردوغان أن “إجمالي ما سيتم تقليله من انبعاث غازات الاحتباس الحراري من جانب تركيا بين عامي 2012 و2030، سيبلغ مليارا و920 مليون طن”.

وأكد أنه تقع على عاتق الجميع مسؤولية أخلاقية ووجدانية لتوريث الأجيال القادمة عالم ملائم للعيش، لافتا أن تغير المناخ لا يؤثر على الدول المسؤولة فحسب، إنما يؤثر على العالم بأسره وخاصة إفريقيا.

وأشار إلى أن تركيا تعتبر من الدول المتضررة من هذا التغير، موضحًا أن بلاده تبذل جهودا كبيرة في سبيل تقليص آثار التغير المناخي.

وأوضح أن تركيا تعمل على تحديث استراتيجية وخطة عمل وطنية بخصوص تغير المناخ، تشكل خارطة الطريق في مكافحة تغير المناخ بما يتماشى مع أهداف 2030 و2050.

وأردف: “نتوقع انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 21 بالمئة بحلول عام 2030، بموجب بيان المساهمة الوطنية الذي قدمناه عام 2015”.

وتابع قائلا: “إجمالي ما سيتم تقليله من انبعاث غازات الاحتباس الحراري من جانب تركيا بين عامي 2012 و2030، سيبلغ مليارا و920 مليون طن”.

ولفت إلى أن تركيا دولة رائدة في المنطقة بمجال الطاقة المتجددة، حيث تبلغ حصة مصادر الطاقة المتجددة من الكهرباء 52.3 بالمئة، ما يجعلها تحتل المرتبة 6 أوروبيا و13 عالميا.

وفيما يخص الطاقة الكهرومائية، قال الرئيس أردوغان إن تركيا تأتي في المركز الثاني أوروبيا، والتاسع عالميا.

يتبع//

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى