أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

وزير خارجية اليونان: على أثينا وأنقرة تنحية خلافاتهما جانبا

وزير خارجية اليونان: على أثينا وأنقرة تنحية خلافاتهما جانبا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الخارجية اليوناني يورغوس يرابتريتيس، إنه يتعين على تركيا واليونان وضع خلافاتهما جانبًا والتركيز على العناصر التي توحد البلدين وعلى تعميق العلاقات.

وخلال استضافته على التلفزيون الحكومي اليوناني (ERT) ، قيّم يرابتريتيس الاجتماع الخامس لمجلس التعاون رفيع المستوى بين أثينا وأنقرة، الذي عقد في أثينا اليوم الخميس.

وذكر يرابتريتيس أن الجغرافيا المشتركة توحد تركيا واليونان، ولذلك ينبغي عليهما البحث عن حلول لخلافاتهما.

وأشار إلى وجود خلافات بين البلدين، وقال: “يجب أن نضع هذه الخلافات جانبًا”.

وتابع: “ونركز على العناصر التي توحدنا، والأجندة الإيجابية، وإقامة علاقات أوثق بين الشعبين، والحاجة إلى علاقات اقتصادية أوثق”.

وقال: “هدفنا يتمثل في ضمان ألا يتحول أي خلاف موجود إلى أزمة”.

وأفاد أن عملية التقارب ستتقدم خطوة بخطوة، مبينا أجواء إيجابية سادت العلاقات بين بلاده وتركيا خلال الأشهر العشرة الماضية.

وأكد أن البلدين لديهما نية صادقة لتطوير علاقاتهما وتحقيق الاستقرار فيها، واتخاذ الخطوة التالية عندما تكون الظروف مواتية.

وقال الوزير: “اليوم يوم تاريخي، لأننا وقعنا على إعلان أثينا بشأن العلاقات الودية وحسن الجوار، وأعتقد أنه إعلان يوضح العناصر التي توحدنا، وأعتقد أننا وصلنا إلى مستوى يمكننا من خلاله اتخاذ خطوات أسرع”.

وذكر أن هناك أجواء منفتحة وودية تسود بين وزراء البلدين في الوقت الحالي.

ولفت إلى وجود اختلاف بين البلدين في المقاربة بشأن قضايا مثل الأقليات والشرق الأوسط وقبرص، مشددا على ضرورة مناقشة تلك الاختلافات ومعالجتها من خلال الحوار.

وقال: “جميع الأطراف تسعى إلى حوار يؤدي إلى حل وسط”.

وأكد أنه تم وضع أساس جيد للعلاقات التركية اليونانية، مبينا أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والإعلانات المشترك الموقعة اليوم ستسهم في التقارب بين الشعبين على هذا الأساس.

والخميس، قررت تركيا واليونان إجراء مشاورات مستمرة وبناءة حول الحوار السياسي وجدول الأعمال الإيجابي وإجراءات بناء الثقة بين البلدين.

جاء ذلك في إعلان أثينا المشترك، عقب مؤتمر صحفي بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بالعاصمة أثينا.

وجاء في الإعلان: “تركيا واليونان تقرران إجراء مشاورات مستمرة وبناءة حول الحوار السياسي وجدول الأعمال الإيجابي وإجراءات بناء الثقة”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى