أخبار عالميةالأرشيف

أوكرانيا تشدد على ضرورة مشاركتها في محادثات روسيا و”الناتو”

أوكرانيا تشدد على ضرورة مشاركتها في محادثات روسيا و”الناتو”

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إنه ينبغي أن تشارك كييف في المحادثات الأمنية التي ستجريها روسيا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأضاف كوليبا في تغريدة على “تويتر”، الجمعة، أن القضية ذات الأولوية بالنسبة لهم هي إنهاء الصراع الدولي المسلح.

وأكد أن بلاده تدعم محادثات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو مع روسيا، مضيفا: “أوكرانيا والأمن الأوروبي الأطلسي في خطر، لذلك يجب أن تكون أوكرانيا جزءًا من المحادثات الأمنية”.

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول، أعلن يوري أوشاكوف، مستشار الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية، أن بلاده سلمت مسودة مقترحاتها إلى واشنطن و”الناتو”، وبعد يومين نشرت الخارجية الروسية نص مسودة الاتفاقيات التي اقترحتها موسكو.

وفي اقتراحها بشأن الضمانات الأمنية المقدمة إلى الولايات المتحدة والناتو، سعت موسكو للحصول على تعهدات من واشنطن وحلفائها بأن يتخلى الحلف عن توسعه شرقا، وعدم قبول انضمام دول الاتحاد السوفيتي السابق إليه.

كما طالبت روسيا الولايات المتحدة بعدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفيتي السابق والدول غير الأعضاء في “الناتو”، وعدم التعاون مع هذه الدول.

وأمس الخميس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن “واشنطن تؤيد التفاوض مع روسيا بشأن ضمانات أمنية في أوروبا”.

ولفت في مؤتمر صحفي بموسكو، إلى أن “واشنطن وافقت على بدء محادثات بشأن الضمانات الأمنية لروسيا أوائل العام المقبل بمدينة جنيف السويسرية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى