أخبار عالميةالأرشيف

إدراج تنظيم غولن الإرهابي في وثائق الناتو

إدراج تنظيم غولن الإرهابي في وثائق الناتو

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

استضافت مدريد قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” الأخيرة للبحث في انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، وعلى هامش القمة تم عقد اجتماع ثلاثي يضم هاتين الدولتين بالإضافة إلى تركيا التي كانت قد استخدمت حق النقض “الفيتو” لانضمامها ما لم تقدم كل منهما ضمانات بشأن مكافحة الإرهاب.

ويشار إلى أنه تمخض عن هذا الاجتماع الثلاثي التوقيع على اتفاقية مكونة من 10 مواد، حيث كانت المادة الرابعة التي أُضيفت بناء على طلب تركيا متعلقةً بمكافحة تنظيم غولن الإرهابي. وبذلك تم ذكر هذا التنظيم على أنه تنظيم إرهابي في مذكرة دولية للمرة الأولى.

وفي هذا الصدد، نصَّت الاتفاقية على أن تقدم فنلندا والسويد دعمهما لتركيا إزاء أي خطر يهدد أمنها، وفي المقابل تقف تركيا إلى جانب كل من هاتين الدولتين فيما يخص أمنهما.

من جانبه، عقد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اجتماعًا ثنائيًا مع نظيره الأمريكي “جو بايدن”، وتعليقًا على هذا الاجتماع، أصدر البيت الأبيض الأمريكي تصريحًا جاء فيه:

“شدد الزعيمان على التقارب بين الحكومتين التركية والأمريكية”.

وفي السياق ذاته، دعا “بايدن” إلى المضي قدمًا في العلاقات الثنائية البناءة بين البلدين، معربًا عن امتنانه من الاتفاقية التي وقعت عليها كل من تركيا وفنلندا والسويد.

بدورها، صرحت رئيسة وزراء السويد “ماغدالينا أندرسون” أن بلادها سوف تحاور تركيا حول إعادة المطلوبين. وفي حديثها لقناة “YLE” الفنلندية، قالت أندرسون:

“سنبدأ بالحوار مع تركيا بخصوص إعادة المطلوبين، وسنتحدث عن كيفية مكافحتنا للإرهاب في إطار القانون الدولي”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى