أخبار عالميةالأرشيف

بوزكير يطلق عملية اختيار وتعيين أمين عام للأمم المتحدة

بوزكير يطلق عملية اختيار وتعيين أمين عام للأمم المتحدة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السفير، فولكان بوزكير، الجمعة، إطلاق عملية اختيار وتعيين أمين عام للمنظمة الدولية في نيويورك للفترة من يناير/كانون ثان 2022 إلى ديسمبر/كانون أول 2027.

وبعث بوزكير رسالة مشتركة مع رئيسة مجلس الأمن الدولي، السفيرة البريطانية، باربرا وودوارد، إلى ممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة يبلغهم بذلك.

وقال في رسالته التي حصلت الأناضول علي نسخة منها: “تعمل هذه الرسالة المشتركة على بدء عملية الاختيار وتعيين الأمين العام (..) استناداً إلى مبادئ الشفافية والشمولية”.

وأوضح أن “فترة ولاية الأمين العام الحالي، أنطونيو غوتيريش، تنتهي في 31 ديسمبر(كانون ثان) 2021، وأبلغني استعداده للعمل لفترة ولاية ثانية”.

وأضاف: “للدول الأعضاء التي تقدم مرشحين (آخرين للمنصب) أن تفعل ذلك في رسالة موجهة إلى رئيس الجمعية العامة ورئيس مجلس الأمن مع ضرورة أن يمتلك المرشحون قدرات قيادية وإدارية مثبتة، وخبرة واسعة في العلاقات الدولية، ومهارات دبلوماسية”.

وكشف السفير بوزكير أنه “سيعمم على جميع الدول الأعضاء أسماء الأفراد التي قدمت للنظر فيها عند ورودها، وستكون هناك فرص لإجراء حوارات أو اجتماعات غير رسمية معهم”.

وتابع “يعتزم مجلس الأمن بعد ذلك تقديم توصيته إلى الجمعية العامة في الوقت المناسب بحيث يتيح للأمين العام المعين وقتًا كافيًا للتحضير لفترة ولاية المنصب”.

ووفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، تولى أنطونيو غوتيريش، منصبه في 1 يناير/ كانون ثان 2017.

وشغل غوتيريش قبل انتخابه أميناً عاماً منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في الفترة من يونيو/ حزيران 2005 إلى ديسمبر/ كانون أول 2015، وشغل منصب رئيس وزراء البرتغال من عام 1995 إلى عام 2002.

وتعين الجمعية العامة الأمين العام بناء على توصية مجلس الأمن، ويخضع اختياره لحق النقض من جانب أي عضو من الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن.

ورغم عدم وجود نص يحد من عدد فترات الولاية التي تمتد كل منها خمس سنوات والتي يمكن أن يضطلع بها الأمين العام، لم يشغل أحد حتى الآن هذا المنصب لأكثر من ولايتين، بحسب المصدر ذاته.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى