أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

إسطنبول تستضيف مؤتمر “آفاق جديدة بين تركيا وآسيان”

إسطنبول تستضيف مؤتمر “آفاق جديدة بين تركيا وآسيان”

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

عقد مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEİK)، الخميس، مؤتمر آفاق جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في مدينة إسطنبول.

وأفاد مراسل الأناضول، أن المؤتمر عقد بمناسبة الذكرى 55 لتأسيس “آسيان”، والذكرى 5 لشراكة الحوار القطاعي بين تركيا والرابطة الآسيوية.

وأوضح نائب وزير التجارة التركي مصطفى طوزجو في كلمة، أن رابطة آسيان لعبت دورا مركزيا في التكامل الاقتصادي للدول الأعضاء فيها، فضلا عن تحقيق السلام والازدهار في المنطقة.

وأضاف أنه مع تزايد الأهمية الاقتصادية والجيوسياسية للرابطة فإن تركيا تعتبر آسيان من أهم جهات التعاون التي تهدف للوصول إلى “شراكة حوار” في المستقبل.

وذكر طوزجو أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وآسيان بلغ 7.8 مليارات دولار في عام 2020، وأن الرقم ارتفع إلى 11.2 مليار في العام الماضي.

بدوره، أكد سفير تايلاند لدى أنقرة أبيرات سوغوندابهيروم، أن العلاقات الاقتصادية بين آسيان وتركيا تقوم على أساس متين ولديهما إمكانات كبيرة على مستوى الدولة والقطاع الخاص.

وأضاف أن شراكة الحوار القطاعي التي تأسست عام 2017 تشمل مجالات المصالح المشتركة والتعاون السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتنموي.

وأشار إلى أن اعتراف تركيا بمبادرة “آسيا من جديد” التي تم الإعلان عنها في 2019 تهدف إلى تنشيط علاقات تركيا مع آسيا، لافتا إلى أن الرابطة تقدم فرصة سوقية ضخمة للشركات التركية.

و”آسيان” منظمة حكومية دولية إقليمية تضم 10 دول من جنوب شرق آسيا، تأسست عام 1967، وتضم في عضويتها إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وبروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى