أخبار عالميةالأرشيف

النيجر.. فتح الحدود مع 5 دول بعد أسبوع من إغلاقها إثر الانقلاب

النيجر.. فتح الحدود مع 5 دول بعد أسبوع من إغلاقها إثر الانقلاب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن المجلس العسكري في النيجر، الأربعاء، إعادة فتح الحدود مع 5 دول، بعد أسبوع من إغلاقها إثر الانقلاب العسكري على نظام الرئيس محمد بازوم.

وقال متحدث المجلس العسكري العقيد أمادو عبد الرحمن في بيان تلاه عبر التلفزيون الرسمي، إن المجلس “أعاد فتح الحدود مع الجزائر وبوركينا فاسو ومالي وليبيا وتشاد”.

وأوضح أن القرار يسري “بدءًا من يوم أمس” الثلاثاء الموافق 1 أغسطس/آب 2023.

وفي 26 يوليو/ تموز المنصرم قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني انقلابا عسكريا أطاح بنظام بازوم المحتجز بالقصر الرئاسي منذ ذلك الحين، ما قوبل باستنكار دولي ودعوات لإعادة أول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد إلى منصبه.

وكانت مالي وبوركينا فاسو أعلنتا في بيان مشترك الإثنين رفضهما أي تدخل عسكري أجنبي في النيجر، واعتبرتاه بمثابة “إعلان حرب” يشملهما، وهدّدتا بالانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.

من جانبها حذرت الجزائر الثلاثاء في بيان لوزارة خارجيتها من التدخل العسكري الأجنبي في النيجر، واعتبرت أن من شأن ذلك “تعقيد الأمور وزيادة خطورة الأزمة الحالية”.

أما تشاد فقد عرض رئيسها محمد إدريس ديبي الوساطة بين طرفي النزاع في أزمة النيجر، وزار العاصمة نيامي قبل أيام وتباحث مع مختلف الأطراف المعنية وخاصة المجلس العسكري.

بدورها أكدت ليبيا الثلاثاء على لسان وزيرة خارجيتها نجلاء المنقوش، خلال اتصال هاتفي مع نظيرها التشادي محمد صالح النظيف، تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن الوضع في النيجر.

وتأتي إعادة فتح النيجر حدودها مع الدول الخمس المذكورة، فيما يبدأ وزراء دفاع دول “إيكواس” اجتماعات في أبوجا تستمر حتى الجمعة، لبحث تطورات الانقلاب.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى