أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

عالم دين رواندي: فخورون بوجود تركيا بين الدول الإسلامية

عالم دين رواندي: فخورون بوجود تركيا بين الدول الإسلامية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعرب نائب مفتي رواندا صالح نشيمانا، عن فخره بوجود بلد مثل تركيا بين الدول الإسلامية، نظرا لدورها الكبير في خدمة ومساعدة المسلمين حول العالم.

وفي حديثه للأناضول، الأربعاء، حول وضع المسلمين في رواندا، قال نشيمانا إن بلاده ممتنة للمساعدات الرمضانية التي قدمتها تركيا للمحتاجين في بلاده.

وأفاد أن “وقف الديانة” التركي، ساهم بشكل كبير في مساعدة المسلمين البالغ عددهم حوالي 1.5 مليون، في البلد الإفريقي، خلال شهر رمضان.

وأردف نائب المفتي، أن الشعب لم ينس فضل المسلمين الذين لم يتورطوا في جرائم الإبادة، بل آووا قبائل “التوتسي” والمعتدلين من “الهوتو”، في بيوتهم، أثناء الأحداث التي استمرت 100 يوم.

وأكد نشيمانا، أن روانديين من منتسبي معتقدات مختلفة، بدأوا اعتناق الإسلام بأعداد كبيرة، بعد أن تبيّن لهم أن المسلمين لم يلوثوا أيديهم بدم أحد؛ على عكس غيرهم.

واختتم نائب المفتي حديثه بالإشارة إلى أن مسلمي رواندا ينتظرون من الدول الإسلامية وعلى رأسها تركيا، مد يد العون لهم.

وفي الفترة بين أبريل/ نيسان ويوليو/ تموز 1994، شنت عرقية الهوتو حملة إبادة جماعية ضد عرقية التوتسي في رواندا، بعد تحميلهم مسؤولية تحطم طائرة الرئيس الأسبق جوفينال هابياريمانا.

وتعتبر تلك الأحداث من أكبر مجازر الإبادة الجماعية في التاريخ، وأعلنت الأمم المتحدة يوم 7 أبريل من كل عام، يومًا لاستذكار ضحايا الإبادة الجماعية التي دارت فصولها في رواندا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى