أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

قورتولموش: أهم شروط السلام بالشرق الأوسط دولة فلسطينية موحدة

قورتولموش: أهم شروط السلام بالشرق الأوسط دولة فلسطينية موحدة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش إن “أحد أهم الشروط الأساسية للسلام في الشرق الأوسط، إقامة دولة فلسطينية تتمتع بوحدة أراضيها، وليس على الورق فحسب”

جاء ذلك في كلمة قورتولموش باجتماع اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في تعليقه على الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقال قورتولموش :”علينا رفع أصواتنا بالقدر الذي يُخيف الظالمين وستكون تصريحاتنا أقوى في المحافل الدولية”.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

واعتبر قورتولموش مسألة إيصال المساعدات الإنسانية لغزة “مسؤولية تاريخية على عاتق الإنسانية جمعاء وبالأخص شعوب وقادة العالم الإسلامي”.

وأكد على جهود تركيا الحثيثة من أجل إيصال المساعدات، في ظل منع “سلطات الاحتلال” إيصال هذه المساعدات لغزة و”صمت من المجتمع الدولي أمام هذه المأساة”.

ودعا للتركيز على وقف إطلاق النار في المدى القصير واتخاذ خطوات من شأنها حل الأزمة السياسية على المدى الطويل.

وطالب بتضافر الجهود من أجل تأسيس دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس (الشرقية).

وشدد على ضرورة حماية الأماكن المقدسة لا سيما المسجد الأقصى ووقف عمليات الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر صمت الدول الغربية أمام أعداد الضحايا من الفلسطينيين بأنه “عار على الإنسانية”

وحذر قورتولموش من تصاعد التوتر وانتشاره لمناطق أخرى في الشرق الأوسط، وأكد أنّ “إقامة دولة فلسطينية حرة في الشرق الأوسط شرط من أجل تحقيق السلام في العالم”.

وقدم رئيس البرلمان التركي رؤية بلاده بخصوص ضرورة إصلاح المنظومة الدولية قائلاً: “نطالب باجتماع مجلس الأمن. إذا اجتمع ماذا سينجم عن ذلك؟ إذا تم تقديم قرار إدانة أو عقوبات على إسرائيل فإن داعمي إسرائيل في الاجتماع سيستخدمون الفيتو”.

ولليوم العاشر على التوالي يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.​​​​​​​

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى