الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

وزير تركي: التبادل التجاري مع السعودية ارتفع إلى 4.3 مليارات دولار

وزير تركي: التبادل التجاري مع السعودية ارتفع إلى 4.3 مليارات دولار

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والمملكة العربية السعودية، ارتفع إلى 4.3 مليارات دولار خلال الأشهر الـ 10 الأولى من 2022.

جاء ذلك في كلمة له، الخميس، خلال منتدى الأعمال والاستثمار التركي السعودي، الذي انطلق في إسطنبول أمس الأربعاء ويستمر ليومين.

ودعا الوزير التركي المستثمرين السعوديين للاستفادة من الفرص في الأسواق المالية ببلاده على غرار نظرائهم الدوليين.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والسعودية ارتفع من 3.7 مليارات دولار في 2021، إلى 4.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ 10 الأولى من 2022.

ويشارك في المنتدى المذكور كبار المسؤولين الأتراك والسعوديين وعلى رأسهم وزير الخزانة والمالية التركي ووزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، فضلا عن ورجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

وأكد نباتي أن قطاع التمويل يعد من أبرز الجوانب المتطورة في العلاقات التركية السعودية.

وتابع: “أدعوا المستثمرين السعوديين للاستفادة من الفرص القائمة لدى الأسواق المالية في تركيا، على غرار المستثمرين الآخرين القادمين من مختلف مناطق العالم.”

الوزير التركي أعرب عن سروره بنمو حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشدداً على ضرورة تعزيزه لتحقيق حجم التبادل التجاري المستهدف من قبل أنقرة والرياض.

وأفاد بأن هناك مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق الكوادر المعنية في كلّ من تركيا والسعودية، مبيناً أن الوفود الاقتصادية للبلدين تتبادل حالياً الزيارات فيما بينها.

وشدد على ضرورة تكثيف اللقاءات والزيارات بين البلدين، والتوصل إلى نتائج ملموسة دون الحاجة إلى اجتماعات رسمية.

وفي سياق متصل، أشاد نباتي بالدعم الذي يقدمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والقيادة السعودية، لعالم الأعمال في البلدين، معرباً عن ثقته بالتوصل إلى نتائج ملموسة في العلاقات بفضل الإرادة القوية المشتركة.

واعتبر الوزير التركي أن الوتيرة الإيجابية في علاقات البلدين، ستساهم في رفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار خلال فترة قصيرة، ومنها إلى 30 مليار دولار، وهو الرقم المستهدف في المرحلة الأولى بين أنقرة والرياض.

وقال الوزير التركي إن بلاده تتابع عن كثب الاستثمارات المباشرة التي أطلقتها السعودية في إطار رؤيتها لعام 2030.

وأكد أن تركيا واحدة من الدول التي تعرض فرصاً جذابة على صعيد الاستثمارات المتنوعة.

وفي سياق متصل، أشار نباتي إلى النجاحات التي حققتها شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، داعياً وزير الاستثمار السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح، إلى رؤية المشاريع التركية الرائدة في الصناعات الدفاعية، وفي مقدمتها المقاتلة المسيرة “بيرقدار قيزيل إلما” التي حلّقت مؤخراً في الأجواء.

ومستشهداً بما توصلت إليه بلاده في مجال التكنولوجيا الفائقة، قال الوزير التركي إن السيارة الكهربائية المحلية ستنزل إلى الطرقات عمَا قريب.

وعلى الصعيد السياحي، أكد نباتي أن تركيا البلد الرابع الأكثر جذباً للسياح حول العالم، مبيناً أنهم يهدفون لجني عائدات من هذا القطاع بقيمة 46 مليار دولار، بحلول نهاية العام الحالي.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن تركيا بلد صديق للمستثمر دوماً، وأنها مستعدة لتقديم الدعم للمستثمرين السعوديين “لنقل العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مستويات متقدمة.”

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى