أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

رفع بطاقة الفيتو.. أردوغان يغلق باب تركيا أمام السويد وفنلندا

رفع بطاقة الفيتو.. أردوغان يغلق باب تركيا أمام السويد وفنلندا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

تقدمت فنلندا والسويد رسميًا بطلب العضوية إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

من جهته أشار، الرئيس رجب طيب أردوغان إلى إمكانية استخدام تركيا حق النقض “فيتو” اعتراضًا على دخول هذين البلدين إلى حلف الناتو حيث قال، حول الزيارة المزمعة للوفدين الفنلندي والسويدي إلى أنقرة، إنه لا داعي لهذه الزيارة إن كان الهدف منها إقناع تركيا بقبول انضمام البلدين لحلف الناتو.

وفي هذا الصدد، تسارعت الاتصالات الدبلوماسية بعد تصريح أردوغان خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

لم يتم التبليغ عن زيارة الوفد حتى الآن

حيث أجرى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو مكالمة هاتفية مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ. كما عدّلت وزارة الخارجية السويدية، الإثنين، بيانها السابق حول اعتزام الوزيرة آن ليندي ونظيرها الفنلندي بيكا هافيستو زيارة أنقرة، وقالت إن وفدين من البلدين سيقومان بالزيارة وليس وزيرا الخارجية.

وأكدت الوزارة في بيانها الجديد، أن الوفدين سيضمان ممثلين رفيعي المستوى من السويد وفنلندا.

وحتى هذه اللحظة ليش واضحًا ما إذا كان الوفدان الفنلندي والسويدي سيزوران أنقرة أم لا، ومن المتوقع أن تتضح زيارة الوفدين بعد تقديم فنلندا والسويد رسميًا طلب العضوية إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن المتوقع أن يأتي وفد على مستوى نواب الوزراء من كلا البلدين إلى أنقرة ويلتقوا مع نظرائهم. كما أن دبلوماسية حق الفيتو المدرجة على جدول أعمال اجتماعات وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو في نيويورك ما تزال مستمرة وخاصة خلال لقائه مع نظيره الأمريكي بلينكن.

الناتو يسعى لتبديد مخاوف تركيا

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، إن تركيا حليف مهم، وسيتم التحاور معها لتبديد مخاوفها حيال عضوية السويد وفنلندا في الحلف.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن قرار الانضمام للناتو يعود إلى السويد وفنلندا، والحلف سيحترم قرارهما لأن جميع الدول ذات السيادة لها حق اختيار طريقها الخاص.

وذكر أن السويد وفنلندا هما أقرب الشركاء بالنسبة إلى الناتو، وإذا قررتا التقدم بطلب الحصول على العضوية فإن هذه ستكون لحظة تاريخية.

والسبت، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات من برلين، إن السويد وفنلندا تقدمان “دعما علنيا جدا” لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي و (ذراعه السوري) “ي ب ك” رغم جميع التحذيرات، وهو ما ينعكس سلبا على مشاعر الشعب التركي.

والجمعة، أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن تحفظ تركيا على عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

والخميس، أعلنت فنلندا في بيان مشترك صادر عن الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، عزمها تقديم طلب انضمام إلى “الناتو”، وتبعتها السويد في الإعلان عن عزمها الإقدام على الخطوة نفسها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى