أخبار تركيا المحليةالأرشيف

أمينة أردوغان: للإعلام دور مهم ومتميز بحل المشكلات البيئية

أمينة أردوغان: للإعلام دور مهم ومتميز بحل المشكلات البيئية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت السيدة الأولى في تركيا أمينة أردوغان، إن للإعلام دور مهم ومتميز في حل المشكلات البيئية.

جاء ذلك في كلمة ألقتها عقيلة الرئيس التركي في ختام منتدى البيئة الذي نظمته وكالة الأناضول، الخميس، بمدينة إسطنبول بمشاركة محلية ودولية رفيعة، تحت عنوان “إعادة تشكيل سرد أزمات البيئة والمناخ”.

وأوضحت أردوغان أن تأثير وسائل الإعلام على مشاعر العالم وأفكارهم يتزايد يوما بعد يوم.

وأعربت عن سعادتها بإيلاء وكالة الاناضول الأهمية البالغة لقضايا البيئة، وعن تقديرها لتأسيس الوكالة نشرة حول البيئة في هذا الإطار.

وأكدت أن “تغير المناخ يمثّل القضية والمصير المشتركين للبشرية، وقضية حساسة توثر بشكل مباشر على حياة .75 مليار نسمة على سطح البسيطة، ومعهم جميع الكائنات الحية”.

وبيّنت أن التغلب على هذا المأزق المتمثل بتغير المناخ ممكن من خلال التضامن العالمي.

وقالت: “للإعلام دور مهم ومتميز في حل المشكلات البيئية، ويتزايد تأثير وسائل الإعلام على مشاعر العالم وأفكارهم يوما بعد يوم”.

وأشارت إلى أنه “وفقا لإحدى الدراسات فإن الناس يتلقون مرة واحدة فقط شهريا خبرا عن وقائع الاحتباس الحراري، إلى جانب إفراد القنوات الإخبارية الرئيسية 142 دقيقة فقط العام الماضي لتسليط الضوء على أحوال تغير المناخ”.

وأعربت أردوغان عن أسفها إزاء “التغطية الإعلامية الضيقة لمشكلة يعتمد مستقبل العالم على إدراك خطورتها والعمل على معالجة أسبابها”.

وأشارت إلى أن تركيا أطلقت مشروع “صفر نفايات” في 2017 ضمن جهودها في مكافحة تغير المناخ، وأن هذا المشروع لاقى ترحيبا كبيرا خارج البلاد.

ولفتت إلى أن العالم شهد 7 آلاف و500 كارثة طبيعية كبيرة خلال العقدين الأخيرين، مستشهدة بآراء خبراء أكدوا أن التغير المناخي يؤثر سلبيا على الحالة النفسية للأطفال، كالتوتر الشديد والقلق والخوف بسبب تلك الكوارث.

وشددت على ضرورة التأكيد على إمكانية حل مشكلة تغير المناخ عبر العمل المشترك.

ونوّهت بأن تركيا فاعل عالمي في قضايا البيئة، وأنها صادقت على اتفاق باريس للمناخ، مع وضع رئيس البلاد رجب طيب أردوغان هدف “صافي صفر انبعاثات (بحلول) 2053”.

وفي ختام الخطاب، أهدى رئيس مجلس إدارة وكالة الأناضول، سردار قره غوز، مديرها العام، السيدة الأولى أمينة أردوغان، كاميرا مصنوعة بالكامل من قطع معاد تدويرها.

وفي تغريدة عبر توتير، جددت أردوغان شكرها لوكالة الأناضول على تنظيم منتدى البيئة.

وأعربت عن اعتقادها بضرورة تركيز الوسائل التقليدية والحديثة في محتواها على قضايا البيئة، مضيفة: “أود أن أشكر أسرة وكالة الأناضول التي أطلقت مؤخرا نشرة البيئة، على تنظيم هذا البرنامج الهادف (المنتدى)”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى