أخبار عالميةالأرشيف

ترحيب أممي باجتماع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا في بروكسل

ترحيب أممي باجتماع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا في بروكسل

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

رحبت الأمم المتحدة، الخميس، بالاجتماع الذي عقد الأربعاء في بروكسل، بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، برعاية رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

والأربعاء، أعلن رئيس المجلس الأوروبي أن علييف وباشينيان اتفقا على بدء عملية ملموسة وتشكيل مجموعة عمل مشتركة لإعداد اتفاقية سلام محتملة بين أذربيجان وأرمينيا.

بهذا الصدد، قال دوجاريك: “ترحب الأمم المتحدة بالاجتماع الذي عقد أمس في بروكسل بين رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان برعاية رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل”.

وأردف: “نحيط علما بالالتزام المعلن للطرفين بالمشاركة في مزيد من المفاوضات واتخاذ خطوات ملموسة تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف دوجاريك: “كما نلاحظ مع التقدير دور الاتحاد الأوروبي في تسهيل الاتصالات المستمرة ونحث الجانبين على معالجة جميع القضايا العالقة من خلال الحوار”.

وأكد المتحدث الأممي “التزام الأمم المتحدة بدعم كل هذه الجهود، بما في ذلك تقديم المساعدة الإنسانية والإنعاش وبناء السلام على أرض الواقع”.

والأسبوع الماضي، شدد الرئيس الأذربيجاني على ضرورة توقيع معاهدة سلام مع أرمينيا في أقرب وقت، مشيرا أن الاعتراف المتبادل بسيادة الأراضي يجلب السلام لمنطقة القوقاز.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه التي كانت تحتلها أرمينيا في إقليم “قره باغ”.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، توصلت أذربيجان وأرمينيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، نص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى