أخبار عالميةالأرشيف

واشنطن..وقفة احتجاجية أمام السفارة الصينية داعمة لأتراك الأويغور

واشنطن..وقفة احتجاجية أمام السفارة الصينية داعمة لأتراك الأويغور

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

نظمت بعض الجمعيات الإسلامية الأمريكية، وممثلو أتراك الأويغور، الثلاثاء، وقفة أمام السفارة الصينية بالعاصمة، واشنطن، طالبوا خلالها بـ”اعتبار انتهاكات حقوق الإنسان التي يشهدها إقليم تركستان الشرقية، ذاتي الحكم، غربي الصين، إبادة جماعية”.

ووفق مراسل الأناضول، نظم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية(كير)، ومنصة “الحرية الآن للأويغور”، وقفة مشتركة أمام السفارة الصينية، شارك فيها كذلك ممثلو منظمات مجتمع مدني لأتراك الأويغور بالبلاد، وبعض الجماعات الإسلامية الأمريكية.

المتحدثون خلال الوقفة شددوا على أن انتهاكات حقوق الإنسان بتركستان الشرقية كبيرة للغاية، مطالبين بضرورة الاعتراف بها على أنها “إبادة جماعية” ترتكب بحق أتراك الأويغور.

كما طالبوا بضرورة وقوف العالم بأسره وفي مقدمته الولايات المتحدة في وجه الصين، والرد بشكل رادع على النظام الحاكم في بكين.

ومنذ عام 1949، تسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الأويغور، فيما تفيد تقارير غير رسمية بأن أعداد المسلمين يناهز 100 مليون من أصل نحو 1.4 مليار نسمة

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى