أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

مباحثات تركية سويدية فنلندية في مقر الناتو

مباحثات تركية سويدية فنلندية في مقر الناتو

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

عقد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الإثنين، مباحثات مع مسؤولين من السويد وفنلندا بشأن طلب البلدين الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وجرت المباحثات في مقر الحلف ببروكسل، بحسب بيان صادر عن الناتو.

وترأس الاجتماع، ستيان جنسن، مدير المكتب الخاص للأمين العام للحلف، وشارك فيه إلى جانب قالن، يتري هاكارينن، مدير العلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الرئاسة الفنلندية، وأوسكار ستينستروم، سكرتير الدولة المسؤول عن مجلس العلاقات الخارجية والسياسة الأمنية برئاسة الوزراء السويدية.

وتم خلال اللقاء الذي عقد بدعوة من الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، التركيز على مخاوف تركيا الأمنية، بهدف احراز تقدم في مسار عضوية السويد وفنلندا.

ولفت البيان إلى أن المباحثات في هذا الخصوص ستتواصل في مدريد التي تستضيف غدا قمة الناتو.

وأشار البيان إلى أن ستولتنبرغ سيستضيف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا اندرسون، والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو قبيل انطلاق القمة.

وفي 18 مايو/ أيار الماضي، تقدمت السويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار.

في المقابل، تتحفظ تركيا انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية منها “بي كي كي PKK”، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما إلى الناتو مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوفها الأمنية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى