أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

قمة البوسفور 13.. حضور واسع يبحث الاستثمار والطاقة

قمة البوسفور 13.. حضور واسع يبحث الاستثمار والطاقة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

تنطلق في مدينة إسطنبول التركية الخميس، فعاليات “قمة البوسفور” بنسختها الـ13 لمناقشة قضايا فرص الاستثمار ومواضيع الطاقة بمشاركة واسعة من 47 دولة بتنظيم من منصة التعاون الدولي (UiP-ICP).

وتستمر القمة يومين بحضور أكثر من 100 مشارك ومتحدث من 47 دولة، وتستضيف 23 ندوة تشمل مواضيع مختلفة في الاقتصاد والثقافة والفن وأخرى.

وتنعقد القمة تحت شعار “التحول الكبير”، كونها تأتي بعد فترة انحسار وباء كورونا والتحولات الدولية التي تضع العالم أمام تحديات كبرى سيتم نقاشها في القمة، بحسب مسؤولي المنصة.

وتشهد القمة مشاركة من دول عديدة وخاصة من المنطقة، ومن بينها مشاركون من مصر والإمارات والدول العربية والأوروبية المختلفة، تشمل مسؤولين ورجال أعمال وشخصيات فكرية.

برنامج الفعاليات

ومن الفعاليات والندوات على هامش القمة فرص الاستثمار المستديمة في إفريقيا، وتحضير المدن للمستقبل، ومستقبل الشركات العامة، وفرص الاستثمار في تركيا وتطوير قطاع الإنشاءات.

كما تعقد ندوات حول السياحة البديلة وفرص الاستثمار بالقطاع السياحي، وعالم الميتافيرس الافتراضي، وتتساءل ندوة عن حدود التكنولوجيا مستقبلا، وتناقش أخرى دور المرأة في قطاع الاقتصاد.

أما في قطاع الطاقة، فستحاول القمة الإجابة عن مستقبل الطاقة في عشر سنوات، ودور تركيا داخل حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ومسألة الصناعات الدفاعية، ومواضيع اقتصادية وتجارية وأمنية.

كذلك ستكون جلسات تخص تركيا والعالم العربي منها جلسة عن الحوار التركي العربي، وآفاق العلاقات التركية مع مجلس التعاون الخليجي، وجلسات تتناول دور الإعلام، بمشاركة مختصين من الدول العربية وتركيا.

فرص هامة

الرئيس المؤسس للمنصة جنكيز أوزغنجيل، قال بمؤتمر صحفي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إن القمة “تشكل فرصة هامة للتعريف بالفرص الاستثمارية في تركيا وجذب المستثمرين الأجانب”.

ولفت إلى أنه سيتم “تنظيم 23 ندوة في إطار القمة، تشمل مواضيع مختلفة مثل الاقتصاد والثقافة والفن والتكنولوجيا والرقمنة والطاقة والزراعة والأمن الغذائي”.

وأوضح أوزغنجيل أن “القمة ستشهد لقاءات ثنائية مباشرة تشمل لقاءات رجال الأعمال للتوافق على أعمال بأرقام كبيرة، مما يساهم في تسهيل وتعزيز العلاقات التجارية”.

وبين أن “القمة هذا العام تشهد اهتماما مكثفا بالمشاركة فيها بعد انتهاء جائحة كورونا، وذلك مع ارتفاع أهمية ومكانة تركيا مع المتحولات الدولية”.

التحول الكبير

بدوره قال رئيس المجلس الفخري للمنصة رونا يرجالي في ذات المؤتمر، إن العنوان الرئيس للقمة هذا العام “التحول الكبير- القوى الدافعة للتغير العالمي”.

وذكر يرجالي، أنهم “يسعون لتسليط الضوء على المواضيع التي تتصدر الأجندة العالمية خلال القمة في كل عام”، مشيرا أن هناك “مختصون في عالم الإدارة والأعمال والسياسة والفن يحضرون من أجل الحوار واللقاءات”.

ولفت إلى أن “القمة تعقد بشكل دوري كل عام منذ العام 2010 والنسخة الحالية هي الـ13، وكل عام يتم مناقشة المواضيع المطروحة على الأجندة الدولية”.

مشاركة بارزة

وبحسب البرنامج، تضم قائمة المشاركين متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ووزير الخارجية المصري السابق عمرو موسى، ورجل الأعمال طلال أبو غزالة (مؤسس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية)، ووزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية تحسين آر أوغلو.

كما يشارك في القمة أمين عام منظمة التعاون الخليجي نايف الحجرف، وأمين عام “الناتو” السابق لورد جورج روبرتسون، ووزير خارجية السويد السابق مارغوت ولترسون.

وينتظر مشاركة أسماء أخرى في عالم الإعلام والسياسة والدبلوماسية ورجال أعمال من دول عديدة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى