أخبار عالميةالأرشيف

بالذكرى الثانية للحرب.. مجموعة السبع تؤكد دعمها “الراسخ” لأوكرانيا

بالذكرى الثانية للحرب.. مجموعة السبع تؤكد دعمها “الراسخ” لأوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعربت دول مجموعة السبع، السبت، دعمها الراسخ لأوكرانيا في الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك في بيان مشترك بعد اجتماع عبر اتصال مرئي لقادة دول المجموعة التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وأشار البيان، إلى زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورؤساء وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، وكندا جستن ترودو، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، العاصمة الأوكرانية كييف في الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الحرب.

وأضاف: “كقادة لمجموعة السبع، التقينا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لنؤكد من جديد دعمنا الراسخ لأوكرانيا، ولتحية شجاعة ومرونة الأوكرانيين الذين يقاتلون بلا كلل من أجل حرية بلادهم ومستقبلها الديمقراطي”.

وذكر البيان، أن روسيا “حاولت القيام بغزو واسع النطاق (لأوكرانيا) في انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة”.

وتابع: “أثبتت أوكرانيا إرادتها في هزيمة آلة حرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، والدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها واستقلالها”.

واعتبر البيان، أن الرئيس بوتين، “فشل في تحقيق هدفه الاستراتيجي المتمثل في إخضاع أوكرانيا. واستنزف موارد روسيا لتمويل حرب لا مسوغ لها، مما أودى بحياة مئات الآلاف من الروس”.

ودعا بيان مجموعة السبع، روسيا إلى “الوقف الفوري لحربها العدوانية وسحب قواتها العسكرية بشكل كامل وغير مشروط من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليا”.

وأعرب عن “إدانته بشدة جرائم الحرب الروسية، بما في ذلك العنف الجنسي، وانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الأوكرانية المحتلة روسياً”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.​​​​​​​

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى