الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

مباحثات وزير التجارة التركي بالعراق تعزز العلاقات الاقتصادية

مباحثات وزير التجارة التركي بالعراق تعزز العلاقات الاقتصادية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أكدت تركيا أن زيارة وزير التجارة عمر بولات إلى العاصمة العراقية بغداد، تعد خطوة قوية نحو تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية متعددة الأبعاد بين البلدين.

وأفادت وزارة التجارة في بيان، الأربعاء، أن وفدا مكونا من 50 رجل أعمال إلى جانب ممثلين عن مؤسسات اقتصادية رافقوا بولات في زيارته لبغداد.

وعن لقاء بولات الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ذكرت الوزارة أنه تم تأكيد دعم تركيا لمشروع “طريق التنمية” الممتد من ميناء الفاو العراقي على الخليج، وصولاً إلى شمال العراق ثم تركيا فأوروبا.

وأضافت: “أعربنا عن رغبة شركات المقاولات التركية في المشاركة بمشاريع البنى التحتية والفوقية والإعمار في العراق”.

وأشارت إلى أن رشيد دعا الشركات التركية إلى المساهمة في المشاريع المزمع تنفيذها في جميع مناطق العراق.

وبخصوص لقاء وزير التجارة التركي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ذكرت الوزارة أنه جرى بحث قضايا عدة بينها فتح معبر حدودي جديد بين البلدين.

ولفتت إلى أن بولات والسوداني تناولا أيضا فرص التعاون الجديدة في إعمار العراق خلال اجتماع مع ممثلي الشركات التركية.

وتطرقت الوزارة في البيان إلى لقاء بولات مع نائب رئيس الوزراء العراقي، وزير التخطيط محمد تميم.

وبحسب بيان الوزارة، بحث الوزيران خلال اللقاء الخطوات الممكن اتخاذها لتطوير حجم التجارة القياسي الذي تحقق بين البلدين عام 2022، ومسألة إشراك الشركات التركية في بناء مدن جديدة ضمن إطار مشروع “طريق التنمية”.

وبخصوص لقاء بولات نظيره العراقي أثير الغريري، أوضحت الوزارة أن الوزيرين اتفقا على زيادة الزيارات رفيعة المستوى لتعزيز العلاقات المتبادلة.

وفيما يتعلق بلقائه وزير الإعمار والإسكان والأشغال العامة العراقي بنكين ريكاني، قالت الوزارة إن بولات وريكاني ناقشا إنجاز المشاريع المطروحة على جدول الأعمال في العراق، والإشراك الفعال للشركات التركية فيها.

وحول لقاء بولات مع وزير النقل العراقي رزاق محيبس، أشارت الوزارة أن الجانبين بحثا تعزيز العلاقات بشأن عبور الترانزيت من العراق.

وفي تقييم عام لزيارته قال بولات إن العراق يعد أحد أهم شركاء تركيا التجاريين، ويحتل المرتبة الثالثة في صادرات تركيا بحجم بلغ 24.2 مليار دولار العام الماضي.

وأضاف: “يعد العراق ثالث أكبر سوق لنا في قطاع المقاولات بحوالي 1100 مشروع تعهدته حتى اليوم بقيمة 34 مليار دولار”

وبحسب البيان، فإن لقاءات بولات في بغداد جرت في أجواء ركزت على المصالح الاقتصادية المشتركة للبلدين، وبما يتماشى مع روح العلاقات الودية بينهما، وبذلك تم اتخاذ خطوة قوية نحو تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية متعددة الأبعاد بين البلدين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى