أخبار تركيا المحليةالأرشيف

جني عسل “قره قوان” التركي الشهير عالميًا في قمم جبال طوروس

جني عسل “قره قوان” التركي الشهير عالميًا في قمم جبال طوروس

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بدأ منتجو العسل الطبيعي في قمم جبال طوروس وسط تركيا، بجني عسل “قره قوان” الشهير عالميا في منطقة بوزقير بولاية قونية (وسط).
وخلال فصل الربيع، يتم إنتاج العسل من أزهار الفربيون والزعتر والنباتات العطرية الأخرى، المنتشرة في منطقة بوزقير ذات الغطاء النباتي الغني.
يتم جني عسل “قره قوان” في مناطق بين قمم جبال طوروس الواقعة على ارتفاع ألفين قدم فوق سطح البحر. ويتمتع هذا العسل بفوائد عديدة ويمتاز بعدم احتوائه على أي مواد مضافة أخرى.
ويشتهر عسل “قره قوان” بقيمته الغذائية العالية واحتوائه على مادة البرولين (أحد الأحماض الأمينية العشرين التي تتكون منها البروتينات)، المفيدة جدًا لصحة الإنسان.
إبراهيم تونتول، الذي يعمل في تربية النحل في منطقة بوزقير بقونية، يستمتع أيضًا بجني العسل من 40 خلية وضعها في المنطقة في شهر أبريل/ نيسان الماضي، قرب إحدى قمم جبال طوروس، على بعد نحو 100 كيلومتر من وسط منطقة بوزقير.
ووصل تونتول إلى مكان جني العسل، على سفح قريب من قمم جبل طوروس بواسطة مركبات مخصصة لعبور المناطق الوعرة، وذلك لجني محصول العسل الذي تنضح به خلايا النحل.
وبعد فترة جني استمرت حوالي 10 ساعات، تمكن تونتول من جمع 100 كيلوغرام من العسل الموجود في الخلايا التي جرى تركها في المنطقة قبل 6 أشهر.
وقال منتج العسل إبراهيم تونتول لمراسل الأناضول، إنه ورث هذه المهنة عن والده الذي كان معروفًا في المنطقة ومحبوبًا من قبل السكان، حيث كان أشهر منتج للعسل في المنطقة.
وأضاف أنه عاقد العزم على مواصلة المهنة التي تعلمها من والده، وأردف: سافرت كثيرًا للعثور على المرتفع الأنسب حيث يمكنني ترك خلايا النحل هناك بغية الحصول على أفضل أنواع العسل. توصلت إلى استنتاج مفاده أن هذه المنطقة هي الأنسب للقيام بذلك. تركتُ في المرتفعات القريبة من “بوزفير” 40 خلية نحل لأغراض تجريبية.
وتابع القول: هذا المكان معتدل الحرارة ومرتفع عن سطح البحر. مكثت هنا ليلتين أو ثلاث لاختبار الجو. لقد كان المكان دافئًا والارتفاع مناسبًا. هذا مهم بالنسبة لنا. لقد جنينا هذا العام محصولًا جيدًا من مجموع 40 خلية. لقد كانت سنتي الأولى في هذا المكان، وقد حصلت فيه على نتائج جيدة.
وأكد تونتول أن منتجاته من العسل طبيعية تمامًا، وقال: المنطقة تحتوي على مزيج رائع من أنواع النباتات العطرية والزهور. لذلك أستطيع القول إن هذا النوع من العسل يعتبر الأفضل على مستوى تركيا والعالم، فضلًا عن أنه لا يحتوي على أي مواد مضافة.
من جهته، قال خليل دورمش، مدير الزراعة والغابات في منطقة بوزقير، إن 370 منتجًا يشاركون بنشاط في تربية النحل في المنطقة.
وفي حديثه لمراسل الأناضول، أشار دورمش الى وجود طلب كبير على العسل المنتج بالطرق القديمة، وخاصة من خلايا النحل المتروكة في الطبيعة في منطقة بوزقير.
وأضاف: يتم إنتاج عسل “قره قوان” بوسائل وطرق تقليدية وبشكل طبيعي من خلايا النحل الموجودة قرب قمم جبال طوروس وهضابها، وسط وشرقي الأناضول، ودون استخدام أي مواد مضافة.
وختم بالقول: نحن في منطقة مثالية لإنتاج العسل بارتفاعها وطبيعتها وتنوعها النباتي. خلال العام الماضي، تمكنّا من إنتاج 6 أطنان من عسل “قره قوان”، فيما نتوقع أن يبلغ الإنتاج هذا العام نحو 7 أطنان.
يشار إلى أن تركيا تعد واحدة من الدول الرائدة حول العالم في تربية النحل وإنتاج العسل. وشهد هذا القطاع تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، تمثل في زيادة الإنتاج والوصول إلى المرتبة الثانية عالميا بعد الصين في الإنتاج.
وبحسب الاتحاد المركزي لمربي النحل في تركيا، فإنه يتوافر في البلاد أكثر من 6.6 ملايين خلية، تنتج أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويا، على أيدي 75 ألف مربي نحل محترف.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى