الأرشيفالشرق الاوسط

العراق.. “بي كا كا” تمنع مرشحين من الدعاية الانتخابية في سنجار

العراق.. “بي كا كا” تمنع مرشحين من الدعاية الانتخابية في سنجار

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

طالب “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، الأحد، الحكومة الاتحادية بالتدخل لثني عناصر تنظيم “بي كا كا” الإرهابي عن منع مرشحي الحزب في قضاء سنجار بمحافظة نينوى (شمال)، من تنظيم حملاتهم الانتخابية.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة العليا للانتخابات في الحزب الذي يتزعمه مسعود بارزاني، ويعد إلى جانب “الاتحاد الوطني الكردستاني”، الحزبان الحاكمان في إقليم شمال العراق المكون من محافظات أربيل والسليمانية ودهوك.

وقالت اللجنة إن عناصر غير عراقية من تنظيم “بي كا كا” أقدمت بقوة السلاح، قبل ظهر الأحد، على “تهديد ومنع مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني من القيام بحملتهم الدعائية للانتخابات النيابية العراقية في المنطقة”.

ونهاية الشهر الماضي، انطلقت الحملات الدعائية للمرشحين لانتخابات البرلمان المقررة يوم 10 من الشهر الجاري.

وأضافت أن تلك العناصر العسكرية “تتمركز منذ فترة طويلة في المنطقة، وفرضت نفسها بشكل غير قانوني، ومنعت من تطبيع الأوضاع في سنجار وعودة الناس إلى منطقتهم”.

ولفتت إلى أن تلك العناصر العسكرية “كانت جزءا من خلق الفوضى في سنجار، وأصبحت عائقا أمام تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومتي المركز والاقليم لتطبيع الأوضاع في القضاء”.

وأشارت إلى أنه “من دواعي الأسى أن قوة غير قانونية وغير عراقية تتمكن بكل سهولة من منع تطبيع الحياة في سنجار، وفي الوقت نفسه تمنع القيام بالحملات الانتخابية وحرية التعبير عن الرأي التي تعد أهم حق دستوري وديمقراطي للمكونات العراقية”.

وأكدت اللجنة، وفق البيان، أن “تقصير الحكومة العراقية الاتحادية والنظام الأمني الوطني والجهات المعنية غير مبرر تجاه هذه الأفعال غير الشرعية وغير اللائقة من قبل مسلحي بي كا كا”.

وطالبت اللجنة، في بيانها، الحكومة الاتحادية والمفوضية العليا للانتخابات بـ”القيام على الفور بإيقاف هذا المنع الذي يمارسه مسلحو بي كا كا، والخروق المماثلة في سنجار وحدود محافظة نينوى، ومعاقبة المخالفين بشكل قانوني وتوفير مناخ مناسب لممارسة الناس لحقوقهم وسير العملية الديمقراطية للانتخابات”.

وتتخذ “بي كا كا” من جبال قنديل شمالي العراق، معقلا لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما تحتل مئات القرى الكردية، بحسب بيان سابق للحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتشن المنظمة الانفصالية من تلك المناطق هجمات بين فترة وأخرى على القوات العراقية، إضافة إلى هجمات أخرى داخل الأراضي التركية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى