أخبار عالميةالأرشيف

أوكرانيا: نحو 70 سفينة محاصرة في الموانئ جراء الحرب

أوكرانيا: نحو 70 سفينة محاصرة في الموانئ جراء الحرب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميغال، الإثنين، عن وجود نحو 70 سفينة محاصرة في موانئ البلاد بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل نسقّا خلاله خطوات مشتركة لحل مشكلة تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية، وفق وكالة أنباء “انترفاكس أوكرانيا” المحلية.

ونقلت الوكالة عن المكتب الصحفي للحكومة قوله إن شميغال أكد خلال الاجتماع على أنه بدأ بالفعل يشعر بتبعات الحرب التي أطلقتها روسيا على الأمن الغذائي العالمي بسبب توقف عمليات الشحن في البحر الأسود منذ 24 فبراير / شباط الماضي.

وأوضح شميغال أن بعض السفن أجبرت على دخول الموانئ بسبب القصف والأضرار الناجمة عنه ومقتل أفراد طواقم بعض السفن.

وتابع: “هناك الآن نحو 70 سفينة محاصرة في موانئ أوكرانيا، من بينها 10 سفن في ميناء أوديسا”.

وأشار إلى أن غالبية السفن المحاصرة هي ناقلات بضائع وسفن شحن عامة، مضيفا أن نحو 90 مليون طن من المنتجات الزراعية التي تعتزم أوكرانيا توريدها لدول إفريقيا وآسيا وأوروبا تم عرقلة شحنها.

وبحسب رئيس الوزراء الأوكراني، فإن جزءا من البضائع تم نقلها عبر الطرق البرية أو السكك الحديدية في حين يتعرض بعضها للقصف او للمصادرة من قبل الجيش الروسي.

وذكر شميغال أن أوكرانيا تخسر يوميا 170 مليون دولار بسبب الموانئ المحاصرة، منوها أن فرص التصدير في البلاد تراجعت أكثر من النصف.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى