أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

سفيرة تركيا في بودابست تشيد بالشراكة الاستراتيجية مع المجر

سفيرة تركيا في بودابست تشيد بالشراكة الاستراتيجية مع المجر

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أشادت السفيرة التركية في بودابست كولشن كارانيس أكشي أوغلو بتطور العلاقات بين بلادها والمجر والتي ستكمل عامها المئة في 2023 مع جهود ثنائية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وفي مقابلة مع الأناضول، أشارت أكشي أوغلو إلى أنها بدأت مهامها سفيرة لتركيا بالمجر في 1 يوليو/ تموز 2022.

وأعربت عن فخرها بالعمل سفيرة لتركيا في المجر وإجرائها لقاءات مع كبار المسؤولين في بودابست، مشددة على أن البلدين يرتبطان بأواصر متينة من الشراكة الاستراتيجية.

كما أن التعاون بين البلدين يكتسب زخما متزايدا ليس في المجال السياسي فحسب، بل أيضا في مجالات عديدة على رأسها الاقتصاد والثقافة والصناعات الدفاعية، بحسب أكشي أوغلو.

مئوية العلاقات الثنائية

وبخصوص مستقبل التعاون الثنائي، قالت أكشي أوغلو إن العمل مستمر لتطوير العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى مستويات أعلى، لا سيما أن عامي 2023 و2024 سيكونان مهمين للغاية في مسيرة تطوير العلاقات التركية المجرية.

وأوضحت: سنحتفل في ديسمبر/ كانون الأول 2023 بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفي هذا السياق تم إعلان 2024 عام الثقافة المشتركة في تركيا والمجر، ونخطط لعقد اجتماع للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى ببودابست في الشهر نفسه.

وبعد تراجع آثار جائحة كورونا، وفق أكشي أوغلو، استعادت الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين عافيتها في 2022.

وتابعت: “في هذا العام، شهد شهر أغسطس (آب) مشاركة كل من رئيس الوزراء (آنذاك) بن علي يلدريم، ورئيس الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية بلال أردوغان، في أعمال مؤتمر الشعوب الطورانية (العرق التركي) الذي جرى تنظيمه في بودابست”.

وخلال هذه الزيارة، بحسب أكشي أوغلو، عقد يلدريم وكيل رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأردوغان لقاءات مهمة للغاية مع كل من رئيسة المجر كاتالين نوفاك ورئيس الوزراء فيكتور أوربان ورئيس البرلمان لازلو كوفر.

ولفتت إلى أنه تبع ذلك زيارة نائب وزير التجارة التركي رضا طونا طوراغاي إلى بودابست أجرى خلالها لقاءات مع مسؤولين مجريين، إضافة إلى زيارات متبادلة أخرى لمسؤولين برلمانيين من البلدين.

زيارات مرتقبة في 2023

وبالنسبة لـ2023، قالت أكشي أوغلو إن الزيارات المتبادلة ستستمر العام المقبل، ومن المقرر أن يزور ثلاثة وزراء أتراك المجر في يناير/ كانون الثاني المقبل، وفي هذا الإطار سيشارك وزير التربية التركي محمود أوزر في حفل لتوقيع مشروع للمنح الدراسية الحكومية المجرية.

ومن المرتقب أيضا في 2023 أن يزور وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك المجر للمشاركة مع وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر شيجارتو في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التركية المجرية، بحسب أكشي أوغلو.

وتابعت: “كما سيزور وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو المجر، فيما سيشارك نظيره المجري في أعمال اللجنة المشتركة لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي”.

6 مليارات دولار

وإضافة إلى ما سبق، وفق أكشي أوغلو، تزور رئيسة المجر كاتالين نوفاك تركيا في الأشهر الأولى من 2023، بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان، لتناول ملفات تخص آفاق التعاون بين البلدين، وبينها قضايا الاستثمارات التركية في المجر.

وأفادت أكشي أوغلو بأن حجم الاستثمارات التركية في المجر يتزايد يوما بعد آخر، وتعمل حاليا 500 شركة تركية في المجر، وجميعها تساهم في زيادة التجارة المتبادلة بين البلدين والتي اقترب حجمها السنوي من عتبة 6 مليارات دولار.

وأشارت إلى أن المجر تمتلك موقعا جغرافيا استراتيجيا عند ملتقى العديد من طرق التجارة بين الشرق والغرب، وهذا الموقع يوفر للشركات التركية ميزات كبيرة.

ولاسيما في قطاعي البناء والبنية التحتية، نفّذت الشركات التركية مشاريع مهمة للغاية في المجر، بحسب أكشي أوغلو.

وأضافت أن البلدين أبرما مجموعة من اتفاقيات التعاون المشترك في مجال الصناعات الدفاعية، ما يعني أن المشاريع المشتركة بينهما في هذا المجال ستزداد خلال العام المقبل.

ألف طالب تركي

وعلى المستوى الطلابي، قالت أكشي أوغلو إن حوالي ألف طالب تركي يدرسون في المجر وبينهم 200 طالب تلقوا منحا حكومية مجرية.

وأفادت بأن الطلاب الأتراك في المجر ينظمون بالتعاون مع السفارة التركية في بودابست، مجموعة من الأنشطة الثقافية المشتركة مع نظرائهم في المجر.

وأشارت أكشي أوغلو إلى أنها بدأت مع أفراد أسرتها تلقي دروس لتعلم اللغة المجرية.

وختمت بقولها: “في المجر، أشعر أنني في بيتي. أعتقد أن هذا شعور مهم وقيِّم للغاية. شعور المرء أنه في منزله يدفعه لبذل المزيد من النشاط وتحقيق المزيد من النجاحات”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى